ارتفاع مبيعات العقارات بالكويت إلى 4.9 مليار دولار

ارتفاع مبيعات العقارات بالكويت إلى...

بيت التمويل الكويتي يقول إن النشاط الملحوظ في سوق العقارات محلياً تمثل في ارتفاع طفيف في مؤشرات العقارات السكنية وارتفاع ملحوظ في مؤشرات العقارات الاستثمارية.

الكويت – قال تقرير بيت التمويل الكويتي (بيتك) الصادر إن مبيعات العقارات في الكويت ارتفعت خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى ما يزيد عن 1.4 مليار دينار كويتي (4.9 مليار دولار).

وأضاف التقرير أن النشاط الملحوظ في سوق العقارات محلياً تمثل في ارتفاع طفيف في مؤشرات العقارات السكنية وارتفاع ملحوظ في مؤشرات العقارات الاستثمارية.

وأشار التقرير إلى أن العقارات التجارية شهدت ارتفاعا بنسبة طفيفة في ظل استمرار تحسن نسب الإشغال بالمباني التجارية لاسيما أبراج منطقة العاصمة الكويت.

وأوضح أن التداولات العقارية للسكن الخاص ساهمت بما نسبته 42% من إجمالي قيمة التداولات العقارية خلال الربع الثاني من عام 2014 مقابل حصة بلغت 40 % خلال الربع الأول.

ومضى التقرير قائلا إن التداولات الاستثمارية شهدت تراجعاً في الربع الثاني بنحو 44% مقابل نحو 49% خلال الربع الأول بينما نشطت التداولات العقارية التجارية لتشكل نحو 13% في الربع الثاني مقابل 8% في الربع الأول.

وأوضح التقرير أن نشاط حجم التداولات العقارية على السكن الخاص دفع قيمة التداولات نحو الارتفاع، لافتاً إلى أن حجم التداولات السكنية شهد ارتفاعا بنسبة 24% وبقيمة تقدر بنحو 119.6 مليون دينار في الربع الثاني عن قيمة التداولات السكنية في الربع الأول.

وقال إن التداولات العقارية الاستثمارية ارتفعت بنسبة ملحوظة بلغت 5% وبنحو 28 مليون دينار في الربع الثاني قياسا بالربع الأول في حين ساهم الارتفاع الملحوظ لحجم التداولات العقارية التجارية في نشاط إجمالي التداولات.

وقال إن مؤشرات أسعار العقارات السكنية شهدت ارتفاعاً طفيفاً خلال الربع الثاني في المحافظات الست بنسبة أقل من 1% بينما سجلت مؤشرات أسعار السكن الاستثماري ارتفاعا ملحوظا بنسبة بلغت نحو 3.4% لمتوسط الأسعار في الربع الثاني من 2014.

وأضاف أن مؤشرات أسعار العقارات التجارية سجلت استقرارا لمتوسط محافظات الكويت حيث ارتفعت بنسبة محدودة قدرها 1% خلال الربع الثاني مقارنة بارتفاع نسبته 3.2% بالربع الأول.

(الدولار= 0.28 دينار كويتي)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com