مصر.. ضريبة القيمة المضافة تثير الجدل بين الخبراء – إرم نيوز‬‎

مصر.. ضريبة القيمة المضافة تثير الجدل بين الخبراء

مصر.. ضريبة القيمة المضافة تثير الجدل بين الخبراء

المصدر: القاهرة- من صلاح عبد الله

أثارت فكرة تطبيق ضريبة القيمة المضافة حالة من الجدل بين الخبراء، حيث انقسمت الآراء بين فريقين، الأول منهما يرى أن توقيت تطبيق هذه الضريبة غير مناسب الآن، مشيرا إلى أن تطبيقها سيزيد من جشع التجار.

بينما يري الفريق الآخر أن تطبيق الضريبة سيساهم في حل العديد من المشاكل الخاصة بالتهرب الضريبي.

وصرح محمد جنيدي، رجل الأعمال بأن إحلال ضريبة المبيعات بضريبة القيمة المضافة هي خطوة إيجابية نحو تحقيق العدالة الضريبية في المجتمع الضريبي، وزيادة الحصيلة الضريبية للدولة بما يمكنها من سد العجز بالموازنة، والتوسع في الاستثمارات الحكومية التي يرتبط أغلبها بمشروعات البنية التحتية التي توفر فرص العمل للشباب.

وأضاف في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، أن نجاح تطبيق القيمة المضافة مرتبط بقدرة الدولة على الحصول على بيانات دقيقة حول المراحل المختلفة، لإنتاج كل سلعة تريد الحكومة تطبيق قانون القيمة المضافة عليها، ونسبة القيمة المضافة التي أضيفت عليها.

بينما اعترض أحمد الأنصاري، الخبير الاقتصادي على فكرة تطبيق ضريبة القيمة المضافة، لافتا إلى أن تطبيقها سيزيد من جشع التجار، خاصة مع تهربهم من دفع الضرائب، مما يحرم خزينة الدولة من دخل حقيقي يساهم في زيادة موارد الدولة، مؤكدا أن محدودي الدخل هم الذين يدفعون ثمن التطبيق.

وأضاف، في لقاء خاص مع ”إرم“، أن السوق المصرية ليست مستعدة لتطبيق هذه الضريبة في الفترة الحالية، خاصة أن هناك العديد من المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها.

وأوضح الأنصاري أن وجود قطاع غير رسمي كبير لا يخضع للضريبة، قد يؤدي إلى تخوف القطاع الخاص من المحاسبة على الإقرارات الضريبية السابقة له، مطالبا بتوفير معلومات لتقنين أوضاع القطاع غير الرسمي وتبسيط نظام القيمة المضافة، لتحفيز كبار المصدرين على الانضمام مع تقديم إعفاءات للممولين.

يذكر أن وزارة المالية انتهت من إعداد مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، بدلا من قانون الضريبة العامة على المبيعات الحالي، وأرسلته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي للتصديق عليه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com