مصر.. إطلاق خدمة للتنبيه المسبق عن انقطاع الكهرباء

مصر.. إطلاق خدمة للتنبيه المسبق عن انقطاع الكهرباء

القاهرة – في محاولة منها لامتصاص غضب المواطنين جراء الانقطاع المتكرر للتيار، دشنت وزارة الكهرباء في مصر خدمة جديدة للتنبيه المسبق عن الانقطاعات، عبر البريد الالكتروني.

وأطلقت وزارة الكهرباء موقعا الكترونيا، يمكن لأي شخص التسجيل عن طريق بريده الإلكتروني، المنطقة التي يسكن بها، ويقوم الجهاز بتنبيهه برسالة مجانية عبر البريد الإلكتروني، قبل انقطاع التيار الكهربي بالمنطقة التي يحددها.

جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك (حكومي)، قال في بيان له، إن ”الخدمة ستكون متوفرة بشكل مبدئي في مدينة نصر (شرقي القاهرة)، علي أن يتم تعميمها على باقي مناطق القاهرة ومحافظات الجمهورية تباعا“.

وأشار الجهاز التابع لوزارة الكهرباء، إلى أن هذا أحد الحلول الوقتية السريعة للعمل على تخفيف آثار الأزمة، بالتعاون مع شركات التوزيع، وأن الوزارة تقوم على عدد من الحلول التي تأخذ بعض الوقت لتنفيذها.

يذكر أن مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أعلن في بيان آخر له اليوم، إن وزارة الكهرباء لم تلجأ الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي، إلى فصل أو تخفيض أي أحمال على الإطلاق.

وتعاني مصر من نقص واضح في الطاقة اللازمة للوفاء باحتياجات المستهلكين خلال شهور الصيف مما دفعها إلى التوسع في ظاهرة تخفيف الأحمال والحد من صادرات الغاز للوفاء باحتياجات محطات توليد الكهرباء.

وتستهدف وزارة الكهرباء المصرية توفير 10% من استهلاك الكهرباء عبر الترشيد بما يساوي 2500 ميجاوات.

ويقول الخبراء إن تحقيق هذا المعدل صعب في ظل انخفاض أسعار الكهرباء الحالية، والتي لا تشجع المستهلكين على ترشيد الاستهلاك.

وتعد أسعار الكهرباء في مصر الأرخص على مستوى الشرق الأوسط في ظل حرص الحكومة على دعمها.

وفي مطلع الشهر الجاري، أعلن الوزير المصري رفع أسعار شرائح استهلاك الكهرباء، بنسبة تتراوح من 10 إلى 50%، لرفع الدعم عن الكهرباء بالكامل في غضون 5 سنوات، مع مراعاة البعد الاجتماعي لمحدودي الدخل.

وأضاف أن دعم الكهرباء بعد رفع أسعارها سيسجل 27.4 مليار جنيه (3.8 مليار دولار) في موزانة العام المالي الجديد 2014/2015، مقابل 38.7 مليار جنيه (5.4 مليار دولار) قبل رفع الأسعار، وبالتالي توفير نحو 11.3 مليار جنيه لصالح الخزينة المصرية في العام الأول فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com