شمال العراق يستعد لتعديل أسعار بيع النفط

شمال العراق يستعد لتعديل أسعار بيع النفط

أربيل – أرجع نائب رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية لإقليم شمال العراق ”دلشاد شعبان“، إيقاف شحنات النفط إلى تركيا لسببين، أولها، ”الرغبة في تنظيم عملية البيع للأجانب بشكل أفضل، بسبب كثرة الطلب على نفط الإقليم، والثاني، امتلاء الخزانات في ميناء جيهان بتركيا“.

وأوضح ”شعبان“، أن رئاسة الموارد الطبيعية للإقليم تستعد لإجراء تعديلات على أسعار، وتنظيم عملية تصدير النفط من قبل الإقليم، لافتاً أنه لن يتم إجراء أي عملية شحن لفترة زمنية أخرى.

وأشار ”شعبان“، أن موقف الولايات المتحدة الأميركية تجاه عملية نقل نفط الإقليم بدأت بالتغير، قائلاً: ”إن تصاعد ردود الفعل الغاضبة في الفترة الأخيرة في الكونغرس الأميركي، أجبرت إدارة أوباما على تغيير سياساتها الحالية، كما أن الكونغرس ينظر بلهفة إلى مبيعات نفط الإقليم، بسبب قطع حكومة بغداد حصة الإقليم من الموازنة العامة للدولة“.

وأكد ”شعبان“، أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لن تقف في يوم من الأيام في وجه تصدير إقليم شمال العراق للنفط، على حد قوله مضيفاً: ”الإقليم أجبر على تصدير النفط، كما أن حكومة بغداد، التي قطعت حصة الإقليم من الموازنة لم تترك لنا خياراً آخر“.

وكان إقليم شمال العراق ينقل (120) ألف برميل نفط إلى تركيا يومياً، قبل إيقاف عمليات الشحن، ويخطط الإقليم أن تصل الكمية نهاية العام الجاري إلى (400) ألف برميل، ويهدف لرفعه ليبلغ مليون برميل عام (2015).

ولا يأخذ إقليم شمال العراق حصته البالغة (17%) من الموازنة العامة للعراق جراء قطع حكومة بغداد لحصته منذ (7) أشهر، لذلك توجه الإقليم واعتباراً من الأول من كانون الثاني/ يناير (2014)، إلى تصدير النفط في محاولة للتخلص من أزمته المالية.

وكان رئيس وزراء الإقليم ”نجيرفان بارزاني“، ذكر أنهم سيأخذون (17%) من عائدات بيع النفط، على أن يدخل الباقي في موازنة العراق العامة، في الوقت الذي لا تكفي فيه الـ (17%) من الموازنة الإقليم، الذي يدفع رواتب مليون، و(400) ألف موظف، بسبب تأثره بالأزمة التي بدأت في عموم البلاد، جراء هجمات تنظيم ”الدولة الإسلامية“.

كما أعلن وزير مالية إقليم شمال العراق ”ريباز محمد“، الثلاثاء الماضي أنهم سيبقون كافة عائدات نفط الإقليم المباع عن طريق تركيا، في ميزانية الإقليم من أجل سد احتياجاته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com