الإمارات توافق على المساهمة في مجمع للأسمدة بمصر
الإمارات توافق على المساهمة في مجمع للأسمدة بمصرالإمارات توافق على المساهمة في مجمع للأسمدة بمصر

الإمارات توافق على المساهمة في مجمع للأسمدة بمصر

القاهرة - قال مسؤول في وزارة البترول المصرية، إن الإمارات وافقت على المساهمة في مشروع فوسفات مع إرجاء ضخ استثمارات في قطاع الذهب في مصر.



وأضاف المسؤول - طلب عدم ذكر اسمه - أن الإمارات وافقت على المساهمة في مشروع للأسمدة الفوسفاتية تعتزم إقامته الحكومة المصرية في محافظة الوادي الجديد، عرضه على المسؤولين الإماراتيين شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنة المصري.

وكان وزراء البترول والمالية والاستثمار المصريون قد بحثوا خلال زيارة للإمارات، الأسبوع الماضي سبل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين.

وأضاف المسؤول المصري، أن المشروع يتمثل في إقامة مجمع للأسمدة الفوسفاتية بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، على مساحة 5 آلاف فدان، وبتكلفة تقديرية 1.7 مليار دولار، وتمويل خاص غير حكومي.

ومن المقرر أن يجري تنفيذ المشروع على مرحلتين المرحلة الأولى بتكلفة 750 مليون دولار، والثانية بتكلفة 950 مليون دولار، ولم يتم اتخاذ أي خطوات جادة حتى الآن في إنشاء هذا المجمع.

وقال المسؤول الحكومي، إن الإمارات أبلغت وزير البترول المصري أنها سترجئ ضخ استثمارات في مجال إنتاج الذهب، لعدم موافقتها على صيغة تقاسم الإنتاج المعتمدة حاليا في اتفاقيات الذهب.

وتعتبر الإمارات من أكبر الداعمين لمصر بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو/ تموز من العام الماضي، وقدرت وزارة المالية المصرية حجم المساعدات العربية خلال العام المالي الماضي، بنحو 16.7مليار دولار، في صورة منح وودائع ومواد بترولية خلال العام المالي الماضي، بالإضافة الى الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com