تركيا.. 900 عامل يشاركون في إنجاز نفق البوسفور

تركيا.. 900 عامل يشاركون في إنجاز نفق البوسفور

المصدر: إرم - من مهند الحميدي

يستمر نحو 900 عامل وفني ومهندس في العمل على إنجاز مشروع نفق البوسفور الضخم في اسطنبول غرب تركيا بطول 5.4 كلم ليربطُ قارتي آسيا وأوربا بعمق 1.6م تحت سطح الماء.

وتبلغ تكلفة المشروع نحو 1.5 مليار دولار، وسيخصص النفق، المكون من طابقَين، لمرور السيارات ذهاباً وإياباً، بمعدل 120 ألف سيارة في اليوم، على أن تسير بسرعة 70 كلم/ساعة.

ونفق البوسفور؛ هو الثاني من نوعه بعد إدخال نفق ”مرمراي“ المخصص للنقل الحديدي في الخدمة، و تم الانتهاء في ألمانيا من تجميع حفارات دوارة 14 م عالية عملاقة للبدء بالحفر.

وفي نيسان/إبريل الماضي قال وزير النقل طفي إيلفان: ”إن النفق مخصّص للمركبات فقط على الطريق السريع، بقدرة استيعابية تصل إلى حوالي 90 ألف مركبة تمر من خلاله يومياً، ما يساهم في تخفيض تلوّث الهواء واستهلاك الوقود في اسطنبول، ويختصر النفق المسافة بين الضفتين لتصل إلى 15 دقيقة، بيمنا تستغرق الرحلة في الوقت الحالي 100 دقيقة.

وأضاف: ”إن النفق سيكون سادس أكبر نفق في العالم، وسيبلغ رسم مرور المركبات عبره نحو أربعة دولارات، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة“.

وتحاول الحكومة من خلال مشاريع النقل، التخفيف من الازدحام المروري الشديد في اسطنبول وما يزال العمل جارياً لافتتاح جسر ”ياوز سلطان سليم“ المعلق الثالث فوق المضيق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة