مصر.. رفع دعم الغاز يشعل أسعار مواد البناء

مصر.. رفع دعم الغاز يشعل أسعار مواد البناء

المصدر: القاهرة – من صلاح عبد الله

اتفق خبراء مواد البناء على أن ارتفاع سعر الغاز على مصانع الحديد والأسمنت وغيرها من الصناعات الكثيفة، يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد المنتجة بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

وقال محمد حنفي، المدير العام لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية: ”إن زيادة أسعار الغاز على مصانع الحديد والأسمنت والصناعات المعدينة الأخرى، ستؤدي إلى رفع أسعار هذه المنتجات بشكل كبير، نظرا لأن هذه المصانع غير جاهزة الآن للعمل بالأسعار الجديدة“.

وأوضح في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، أن هذه الزيادة في الأسعار ستؤدي إلى حدوث اضطراب في مصانع الحديد ، وقال: “ لن نستطيع منافسة الحديد المستورد المتواجد في السوق حاليا ، نظرا لأن تكلفة الحديد المحلي سترتفع تبعا لارتفاع أسعار الغاز، مما يجعلها غير قادرة على تحقيق المنافسة السعرية بينها وبين المستورد“.

وإشار حنفي إلى أن اتخاذ مثل هذه القرار لابد أن يتبعه العديد من الإجراءات الاحترازية التي تحمي الصناعة الوطنية من الانهيار، مؤكدا أن المشكلة الحقيقة التي تواجه مصانع الحديد والأسمنت وغيرها من الصناعات الكثيفة، هي رفع الأسعار بشكل مفاجىء.

ومن جهته قال محمد عبد العزيز عضو شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة: ”إن الارتفاع الكبير في أسعار الغاز سيشعل اسعار مواد البناء في السوق المصري خلال الفترة المقبلة ، نظرا لارتفاع تكلفة الحديد والأسمنت“.

وأوضح عبدالعزيز في حديث خاص لشبكة إرم الإخبارية، أن الدولة لا بد أن تتبع خطة تدريجية لرفع دعم الطاقة عن الصناعة وصولا إلى السعر المراد البيع به ويتم الإعلان عنه، وأن يتم تحديد الفترة الزمنية.

وأشار إلى أن المستهلك هو المتضرر الأول من رفع الأسعار ، حيث أنه وحده الذي سيتحمل زيادة السعر، لأن المصنع سيحمل التكلفة الزائدة على التاجر، وبالطبع سيقوم التاجر بتحميل هذه الزيادة على المستهلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة