”دار الأركان“ السعودية تتوسع في دبي والمغرب وأوروبا

”دار الأركان“ السعودية تتوسع في دبي والمغرب وأوروبا

المصدر: رويترز

قال رئيس مجلس إدارة شركة التطوير العقاري السعودية الكبيرة ”دار الأركان”، يوسف الشلاش، اليوم الثلاثاء، إن شركته تخطط لمشروع في دبي، وتدرس فرصًا للاستثمار في المغرب وأوروبا، مع انطلاقها في التوسع دوليًا.

وأضاف الشلاش: ”لدينا فرصة جيدة الآن للنمو خارج السعودية نظرًا لأن لدينا السيولة النقدية، ولدينا الإمكانات“. وتابع أن ”دار الأركان“ لديها سيولة تبلغ نحو ثلاثة مليارات ريال (800 مليون دولار).

وأطلقت ”دار الأركان“، نشاطها الدولي بمشروع قيمته 800 مليون ريال (218 مليون دولار) وسط مدينة دبي. وستبدأ في مطلع العام 2018 تشييد ناطحة سحاب مؤلفة من 34 طابقًا تضم شققًا فاخرة.

وتتطلع الشركة أيضًا إلى مشروعات في المغرب، وتدرس الاستحواذ على أصول للدخل الثابت مثل فندق أو برج سكني أو برج تجاري في مدن أوروبية، من بينها لندن وفرانكفورت وبرلين العام المقبل، وفق الشلاش.

وفي يونيو/حزيران من العام الماضي، قالت ”دار الأركان“ إنها تجري محادثات مع الحكومة السعودية لتقديم وحدات سكنية في إطار خطة المملكة للإصلاح الاقتصادي.

وبموجب الخطة، ستنفق وزارة الإسكان 59.2 مليار ريال على مدى خمس سنوات حتى العام 2020، لسد النقص في المنازل لذوي الدخل المتوسط والمحدود، من خلال برامج مثل برنامج لضمان القروض وتسريع إجراءات التراخيص.

وأوضح الشلاش اليوم، أن الشركة لا تزال تجري محادثات مع الوزارة حول بيع مشروعات وبيع على الخريطة ومشروعات سكنية، وربما يتم التوصل إلى اتفاق واحد على الأقل بحلول الشهر القادم. ولم يذكر مزيدًا من التفاصيل.

وتركز اهتمام المستثمرين على أسهم ”دار الأركان“ في سوق الأسهم السعودية في الأسابيع الماضية، حيث قفز سهم الشركة مقتربًا من 13.99 ريال في تداول مكثف يوم الأحد من نحو 7.50 ريال في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، حينما قالت ”إم.إس.سي.آي“ لمؤشرات الأسواق إنها أضافت سهم ”دار الأركان“ إلى مؤشرها للأسهم السعودية.

إلا أن السهم هوى 9.9٪ أمس الإثنين، حيث يرى بعض المحللين أنه ربما أصبح مقومًا بأعلى من قيمته الحقيقية، ليتم تداوله أعلى 50 مرة من ربحيته.

ولم يعلق الشلاش على سعر السهم، الذي تراجع 1.4٪ اليوم الثلاثاء، لكنه قال ردًّا على سؤال بشأن أداء الشركة، إن ”دار الأركان“ بدأت توًا تنفيذ استراتيجية جديدة طورتها قبل عامين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة