محلب: سنتخذ قرارات صعبة للخروج من عنق الزجاجة

محلب: سنتخذ قرارات صعبة للخروج من عنق الزجاجة

المصدر: القاهرة– من رضا داود

قال رئيس مجلس الوزراء المصري، المهندس إبراهيم محلب، إن الحكومة الحالية ستتخذ العديد من القرارات الصعبة للعبور من المرحلة الاقتصادية الراهنة والخروج من عنق الزجاجة، مؤكداً التوجه لعقد حوار بين الحكومة والمجتمع ككل، لاتخاذ تلك القرارات خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن هناك تحديات مجتمعية كبيرة، تأتي على رأسها مشكلة البطالة التي بلغت نسبتها 13.6 % واستحوذت الفئة العمرية من 20إلى 30 عاماً على النسبة الأكبر منها وتمثل 56% حيث تعمل الحكومة حالياً على طرح الحلول اللازمة لمواجهتها.

ولفت إلى أن التوجه الإقتصادي لمصر لم يتغير، وأن العمل بآليات الاقتصاد الحر وجذب المزيد من الاستثمارات وزيادة مشاركة القطاع الخاص والانفتاح على العالم على رأس أولويات عمل الحكومة خلال المرحلة الحالية.

وأشار خلال كلمته، فى حفل الإفطار السنوي الذي نظمه الإتحاد العام للغرف التجارية بحضور عدد من الوزراء والعديد من رؤساء وأعضاء الغرف التجارية إلى جانب أعضاء لجنة الخمسين، إلى تنفيذ حزمة من الإجراءات والخطوات الجادة لتهيئة المناخ الإستثماري، وأولى تلك الخطوات إجراء إصلاح تشريعى شامل وحقيقي،ل افتاً إلى ”أننا نعمل على إزالة التشوهات الاقتصادية ودفع عجلة الاقتصاد ووضع سياسة ضريبية ثابتة لا تتغير حتى يستطيع المستثمرون وضع رؤية واضحة لمشروعاتهم داخل السوق المصري“.

وأوضح أنه على الرغم من زيادة الإنتاج والتوزيع بنسبة 15% داخل محطات الوقود إلا أن هناك من يحاول أن يخلق أزمة مفتعلة، مشيراً إلى أن هناك مشاكل كثيرة تركت لأكثر من 30 عاماً ومنها مشكلة دعم الطاقة والتي تستحوذ على جزء كبير من الموازنة، علماً بأن ما يصرف على التعليم والصحة أقل بكثير من الدعم المقدم للطاقة، ما يتطلب خلال المرحلة المقبلة التعاون من أجل صالح الوطن وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأشاررئيس الإتحاد العام للغرف التجارية،أحمد الوكيل، إلى أنه تم الاتفاق على إنشاء شركة قابضة تهدف لطرح شركات تنشىء بورصات سلعية ومراكز لوجيستية بمختلف مناطق الجمهورية، وستكون ملكية الشركة القابضة 51% لهيئات عامة مصرية وعربية متضمنة الغرف التجارية واتحادها العام، ويطرح الباقي للتداول بالبورصة، حيث ستسهم الشركة في خفض أسعار السلع بشكل عام، وفي زيادة تنافسية المنتج المصري وخاصة الزراعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com