أنشطة الشركات الإماراتية تنتعش في يونيو

أنشطة الشركات الإماراتية تنتعش في يونيو

دبي – أظهر مسح لمديري المشتريات، اليوم الخميس، انتعاش أنشطة الشركات في القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات، ليقترب المؤشر من تسجيل مستوى قياسي مرتفع في يونيو/ حزيران مع زيادة الإنتاج بأسرع وتيرة في تاريخ المسح.

وارتفع مؤشر ”اتش.اس.بي.سي“ الإمارات لمديري المشتريات الذي يقيس أداء قطاعي الصناعة والخدمات إلى 58.2 نقطة في يونيو من 57.3 في مايو/ أيار.

وكاد المؤشر أن يلامس ذروة 58.3 نقطة التي سجلها في أبريل/ نيسان وكانت الأعلى منذ إطلاق المسح في أغسطس/ آب 2009.

ومازال المؤشر المعدل في ضوء العوامل الموسمية فوق مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش حسبما أظهر المسح الذي شمل 400 شركة من شركات القطاع الخاص.

وتسارع النمو رغم انحدار أسواق الأسهم الإماراتية في يونيو/حزيران حيث هوى المؤشر العام لدبي 22 % بفعل انفجار فقاعة مضاربات واضطرار المستثمرين إلى التخلي عن مراكز كبيرة تكونت بالاستدانة. وأكدت قراءة مؤشر مديري المشتريات أن الخسائر لم تؤثر بشكل يذكر على الاقتصاد الحقيقي.

وقال سايمون وليامز كبير اقتصاديي الشرق الأوسط وشمال إفرقيا في ”اتش.اس.بي.سي“: ”طفرة الإمارات مازالت تكتسب زخما، الإنتاج ينمو سريعا وطلبيات التوريد الجديدة قوية وسوق العمل بصحة جيدة“.

وأضاف: ”تحوي البيانات دليلا واضحا على أن الضغوط التضخمية تتسارع لكنها تحت السيطرة في الوقت الحالي لتنهي الإمارات النصف الأول من العام على أقوى وضع لها في ست سنوات“.

وشهدت الشركات الإماراتية تسارعا في نمو الإنتاج إلى مستوى قياسي بلغ 63.3 نقطة في يونيو/حزيران من 61 في مايو/ أيار.

وتسارع نمو الطلبيات الجديدة إلى 65.5 نقطة من أدنى مستوى في تسعة أشهر 64.4 في حين قفز نمو طلبيات التصدير الجديدة إلى مستوى قياسي مرتفع عند 63.2 نقطة، وتباطأ خلق الوظائف في القطاع الخاص غير النفطي بالإمارات بشكل طفيف لكنه ظل إيجابيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com