لأول مرة.. الجزائر تعلن الشروع في تصدير الأسمنت
لأول مرة.. الجزائر تعلن الشروع في تصدير الأسمنتلأول مرة.. الجزائر تعلن الشروع في تصدير الأسمنت

لأول مرة.. الجزائر تعلن الشروع في تصدير الأسمنت

أعلن وزير التجارة الجزائري محمد بن مرادي، يوم السبت، انطلاق أول عملية تصدير للأسمنت، الثلاثاء المقبل، من ميناء أرزيو بمحافظة وهران الساحلية غرب البلاد.

وكان الوزير بن مرادي يتحدث للصحافة على هامش ملتقى دولي لنقل البضائع في الجزائر العاصمة.


ووفق الوزير الجزائري فإن الأمر "يتعلق بعملية التصدير الأولى من نوعها للأسمنت الرمادي من ميناء أرزيو باتجاه دولة غامبيا".


ولم يذكر بن مرادي تفاصيل حول الكمية التي سيتم تصديرها وكذلك الشركة المصدرة.


لكن شركة "لافارج هولسيم الجزائر" فرع شركة الأسمنت الفرنسية "لافارج"، كانت قد أعلنت اليوم في بيان لها، أنها "ستحقق أول عملية تصدير للأسمنت الرمادي يوم الثلاثاء المقبل، وذلك من ميناء أرزيو باتجاه بلدٍمن أفريقيا الغربية لم تحددها".


وأوضحت الشركة أن "عملية التصدير ستشمل 16 ألف طن من الأسمنت الرمادي والمنتج من قبل مصنعها المتواجد في محافظة معسكر".


وأضافت أن "هذه العملية جاءت من أجل تحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي، خاصة تنويع مداخيل الجزائر خارج المحروقات".


كان وزير الصناعة الجزائري عبد السلام بوشوراب قد كشف مطلع العام 2017، أن بلاده ستكتفي ذاتيًّا في مادة الأسمنت خلال العام الجاري، لافتًا إلى أن السنة المقبلة ستكون سنة تصدير الفائض في الإنتاج.


وحسب الأرقام الرسمية لوزارة الصناعة، تستهلك الجزائر أكثر من 25 مليون طن سنويًا من الأسمنت، بينما يتوقع أن يصل الإنتاج في البلاد نهاية العام الجاري إلى 30 مليون طن.


وتتوقع الحكومة الجزائرية أن يصل إجمالي إنتاج الأسمنت في حدود 39 مليون طن بحلول العام 2020، وستوجه نسبة كبيرة منه للتصدير، مع انطلاق مشاريع استثمارية في ذات القطاع بعدد من محافظات البلاد.


ويعاني اقتصاد الجزائر من تبعية مفرطة للنفط والغاز، ويشكلان نحو 94 بالمئة من دخل البلاد من النقد الأجنبي، وتسعى السلطات جاهدة منذ سنوات إلى رفع الصادرات خارج المحروقات.



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com