شركات الأسمنت: استخدام الفحم يخفض الأسعار ويضاعف الإنتاج

شركات الأسمنت: استخدام الفحم يخفض الأسعار ويضاعف الإنتاج

المصدر: القاهرة- من صلاح عبدالله

أجمع أصحاب شركات الأسمنت في مصر، على أن استخدام الفحم كبديل للغاز الطبيعي في المصانع سيعمل على زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة النهائية لسعر طن الأسمنت ، مؤكدين على أن ذلك سيضاعف من أرباح الشركات ،ويوفر الغاز الطبيعي للمساهمة في سد عجز الكهرباء التي تعاني منه البلاد.

وقال رئيس شعبة صناعة الأسمنت باتحاد الصناعات ورئيس شركة ”لافارج“ للأسمنت، مدحت اسطفانوس، أن مصر الآن لاتمتلك رفاهية استخدام الغاز الطبيعي في المصانع، نظرا إلى أن محطات توليد الكهرباء تستهلك حوالي 80% من إنتاج الغاز في مصر، حيث أنها تعتمد على مصدرين فقط من المواد النفطية، هما الغاز الطبيعي أو المازوت، وهما مصادر الطاقة لمصانع الأسمنت،ل ذلك يعتبر الفحم هو الحل الأمثل للمصانع.

وأوضح ، في تصريحات خاصة لـ ”إرم“ ، أن أغلب الدول الأجنبية تستخدم الفحم في المصانع ، مؤكدا أنه ليس له جوانب سلبيه فهو فحم حجري يمكن تخزينة في أي مكان،لأن الفحم لا يشتعل بسرعة الغاز والمازوت إلا عندما يطحن، ويكون ضرره داخل الطاحونة فقط.

وأضاف أن استيراد الفحم لا يتعارض أبدا مع قانون البيئة، مشيرا إلى أنه لا بديل لعملية استخدام الفحم كمصدر للطاقة من الناحية الاقتصادية ، مؤكدا على أنه سيساهم فى تعظيم الانتاج وتعظيم الفوائد الاقتصادية.

وأشار إلى أن الضجة المثارة حول المخاوف من الأضرار التي يسببها الفحم مبالغ فيها ، موضحا أن أوروبا أكثر حرصا على البيئة وسلامة وصحة مواطنيها ومع ذلك فإنها تستخدم الفحم فى صناعة الأسمنت، فضلا على أن استخدام الفحم سيؤدي إلى إنخفاض تكلفة الإنتاج ما سينعكس إيجابيا على السعر النهائي لطن الأسمنت.

ومن جانبه أكد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، ورئيس مجموعة السويس للأسمنت، عمر مهنا، أن استخدام الفحم كبديل عن الغاز في مصانع الأسمنت سيوفر ملايين الجنيهات التي كان ينفقها أصحاب هذه المصانع عند استخدام الغاز كمصدر للطاقة، فتكلفة الوحدة الحرارية من الفحم لاتتعدى 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية مقابل 12 دولارا من الغاز وفقا للأسعار الدولية.

وأكد أن بدء استخدام المصانع للفحم حاليا، سيمكن شركات الأسمنت من توفير احتياجات السوق ، خاصة بعد التوسع في مشروعات البنية التحتية أو إسكان محدودي الدخل التي أعلنت عنها الحكومة، مضيفا أن المؤشرات تؤكد ارتفاع الطلب على الأسمنت بمقدار 10 ملايين طن.

تجدر الإشارة إلى أن وزير البيئة، خالد فهمي، أكد سابق، أنه لابديل عن استخدام الفحم كمصدر بديل للطاقة، مشيرا إلى أن الوزارة انتهت من وضع الضوابط البيئية والاشتراطات لعملية استيراد الفحم، لاستخدامه لمصانع الأسمنت كمرحلة أولى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com