"أونكتاد" تتوقع نمو الاستثمارات الأجنبية في العالم 12.5%
"أونكتاد" تتوقع نمو الاستثمارات الأجنبية في العالم 12.5%"أونكتاد" تتوقع نمو الاستثمارات الأجنبية في العالم 12.5%

"أونكتاد" تتوقع نمو الاستثمارات الأجنبية في العالم 12.5%

جنيف - أظهر مسح للأمم المتحدة أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم سيزيد 12.5% إلى 1.62 تريليون دولار هذا العام في ظل التعافي الاقتصادي الذي يشجع الصين وصناديق الاستثمار المباشر والشركات الكبرى على الإنفاق من احتياطياتها.

وتوقع تقرير الأمم المتحدة عن الاستثمار العالمي السنوي الذي نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، أن تسجل الاستثمارات الأجنبية المباشرة نمواً مستداماً في السنوات المقبلة لتصل إلى 1.75 تريليون دولار في 2015 وإلى 1.85 تريليون دولار في 2016.

وتتضمن الاستثمارات الأجنبية المباشرة عمليات اندماج واستحواذ عبر الحدود وتوسعات الشركات في الخارج وتمثل معياراً للثقة في الاقتصاد العالمي ومحركاً للتجارة الدولية.

وبلغت التدفقات العالمية للاستثمارات الأجنبية المباشرة تريليوني دولار في عام 2007 لكنها انخفضت إلى 1.2 تريليون دولار في 2009 وواجهت صعوبة في استعادة زخمها.

و في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014 بلغت قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية نحو 500 مليار دولار وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2007 وتعادل مثلي قيمتها في نفس الفترة من 2013.

وقال تقرير الأونكتاد: "إن أكبر عشر صفقات هذا العام استهدفت جميعها دولاً متقدمة وهو ما يمثل عودة إلى "النموذج التقليدي" للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com