وزراة النفط العراقية تتهم الشمال ببيع النفط لإسرائيل

وزراة النفط العراقية تتهم الشمال ببيع النفط لإسرائيل

أربيل – اتهمت وزارة النفط العراقية، حكومة إقليم شمال العراق، ببيع النفط لإسرائيل وتكبيد الدولة خسائر تقدر بـ34 مليار دولار.

وأفاد بيان نشر في صفحة الوزراء على شبكة الإنترنت، أن ”وزارة النفط تستغرب صمت الكثير من الجهات والأطراف المعنية وعدم تعليقها على الأخبار والوثائق التي نشرتها وتناقلتها بعض وسائل الإعلام مؤخراً؛ والتي تؤكد قيام حكومة الإقليم ببيع النفط الى إسرائيل ووصوله إلى مصافيها“.

واتهمت الوزراة؛ ممثلي حكومة إقليم شمال العراق؛ بعدم إيفاءهم بوعودهم التي قطعوها في الاجتماعات مع الحكومة المركزية، وعدم الإفصاح عن نشاطهم النفطي؛ ورفض تسليم إيرادات المتحققة إلى خزينة الدولة طيلة السنوات الأربعة الماضية – التي تجاوزت 119 مليار 701 مليون دولار – بالإضافة إلى خسائر العام الحالي لغاية نهاية آيار/مايو الماضي والذي قدر بأكثر من 6 مليارات دولار.

وكما توقعت الوزارة أن تبلغ خسائر العراق حتى نهاية العام الحالي قرابة 8 مليارات و400 مليون دولار.

وأكد البيان أن حكومة إقليم شمال العراق لم تعلن عن مصير تلك الأموال وإلى أين ذهبت، على الرغم حصول الإقليم على حصته كاملة من الموازنة الاتحادية والتي تقدر بـ17% للأعوام المذكورة.

وطالبت الوزارة؛ الحكومة التركية باحترام السيادة والثروة الوطنية لجمهورية العراق وضرورة الالتزام بمضمون الاتفاقية الدولية التي تنظم عملية الصادرات النفطية من ميناء ”جيهان“ التركي والموقعة بين البلدين عام 2010.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com