خلافات القاهرة مع تركيا ترفع أسعار ”ياميش“ رمضان

خلافات القاهرة مع تركيا ترفع أسعار ”ياميش“ رمضان

المصدر: القاهرة (خاص) من صلاح عبدالله

أكد أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن اضطراب العلاقات المصرية التركية سينعكس سلبيا على أسعار الياميش، حيث أن الأسعار سترتفع بنسبة تتراوح بين 30 و50% عن العام الماضي، فضلاً عن أن تعاقدات استيراد الياميش تراجعت بمعدل 50% عن العام الماضي، حيث تم تسجيل 150 مليون دولار مقابل 300 مليون العام الماضي.

وأوضح شيحة في تصريحات خاصة لـ“إرم“ أن الظروف الاقتصادية الصعبة التي مرت بها مصر منذ قيام ثورة 25 يناير، انعكست سلبيا على الاستيراد، نظرا لصعوبة توفير العملة الصعبة ”الدولار“، لفتح اعتمادات مستندية لجلب البضائع من الخارج، وهو ما جعل الكثير من المستوردين يخفضون الكميات المستوردة، بل هناك من أوقف عمليات الاستيراد مؤقتا لعدم قدرته على الاستيراد فى الوقت الحالى.

وأضاف أنه بعد تدهور الأحوال في سوريا، أصبحت تركيا هي المصدر الوحيد لاستيراد المكسرات وياميش رمضان، موضحا أن مصر اعتمدت العام الماضي على استيراد بضائعها من تركيا، فضلا عن أن قرار زيادة التعريفة الجمركية من 20% إلى 30% على الياميش، ساهم أيضا في عزوف المستوردين عن الاستيراد.

وأشار رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إلى أن هناك مخاوف لدى التجار من وجود حالة ركود في بيع الياميش هذا العام، نظرًا لأن السلع ستزيد أسعارها بشكل غير مسبوق، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى امتناع شريحة كبيرة من المصريين عن الشراء، وخاصة أن ”ياميش رمضان“ أصبح من الرفاهيات التي من الممكن أن يستغنى عنها المواطن البسيط، في سبيل أن يشتري باقي السلع الاستراتيجية التي لايمكن الاستغناء عنها.

وكانت الغرفة التجارية بالقاهرة قد أصدرت تقريراً، يوضح أن جملة بعض أصناف ”ياميش“ رمضان هذا العام سترتفع للمستهلك بين 30 و50% عن العام الماضي.

حيث شهدت أسعار المكسرات ارتفاعات كبيرة، وقفز سعر كيلو البندق من 60 جنيهاً إلى 110 جنيهات فى الكيلو مقارنة برمضان الماضى، فيما ارتفع جوز الهند من 20 إلى 28 جنيهاً فى الكيلو، وارتفع سعر الفستق المقشر من 170 جنيهاً لـ190 جنيهاً، أما الفستق المحمص فارتفع من 100 جنيه إلى 125 جنيهاً.

كما ارتفعت أسعار الزبيب لتصل إلى 30 جنيهاً مقارنة بـ28 جنيهاً سابقاً، وارتفع سعر كيلو عين الجمل الأمريكى من 100 جنيه للكيلو الموسم الماضي ليصل إلى 130 جنيهاً، فيما ارتفع عين الجمل الهندي من 95 جنيهاً العام الماضي ليصل إلى 116 جنيهاً للكيلو خلال الموسم المقبل.

وسجلت أسعار المشروبات الرمضانية الرئيسية المعروفة كالعرقسوس، ارتفاعات تصل إلى 24 جنيهاً للكيلو مقارنة بـ20 جنيهاً خلال الموسم الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة