طيران الإمارات تتوقع تقدما في تطوير محرك الطائرة ايه 380

طيران الإمارات تتوقع تقدما في تطوير محرك الطائرة ايه 380

الدوحة – قالت طيران الإمارات أكبر مشتر للطائرة ايرباص ايه 380 اليوم الاثنين إنها تأمل في قرب إحراز تقدم على صعيد طلبها تطوير أكبر طائرة لنقل الركاب في العالم بتزويدها بمحركات جديدة.

وأبدت طيران الإمارات اهتمامها بمحاكاة مشاريع أخرى لتزويد طائرات ايرباص بمحركات جديدة – ويطلق على الطراز الجديد منها ”نيو“ – على الطائرة ايه 380 العملاقة ذات الأربعة محركات.

وقال تيم كلارك الرئيس التنفيذي للشركة للصحفيين ”من الممكن أن يحقق طراز نيو تحسنا في الأداء بنسبة عشرة إلى 12 بالمئة لذا سيستحق الشراء ونأمل في أن نتحرك في ذلك الاتجاه عما قريب“.

وقال على هامش اجتماع للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في الدوحة إن مثل هذا المشروع سيشمل محركا مطورا من رولز رويس وتخفيض الوزن وتحسين الديناميكا الهوائية للطائرة.

ويتنافس إنجين ألاينس – وهو مشروع مشترك بين جنرال إلكتريك وبرات اند ويتني – مع رولز رويس في تزويد النموذج الحالي من الطائرة ايه 380 بالمحركات.

ويوفر المشروع المحركات لطائرات ايه 380 التي تشغلها طيران الإمارات حاليا لكن من غير المتوقع أن يشارك في تطوير أي محرك نظرا لتركيز المساهمين على مشاريع أخرى.

كانت طيران الإمارات زادت في نوفمبر تشرين الثاني حجم طلبيتها من الطائرة ايه 380 بمقدار 50 طائرة ليصل الإجمالي إلى 140.

وقال كلارك إن الشركة ستتسلم أول 25 طائرة مزودة بمحركات إنجين ألاينس في 2016 و2017.

وأضاف أن تسلم الدفعة الثانية سيكون بعد 2020 وقد تزود بمحركات مطورة من رولرز رويس في حالة المضي قدما في المشروع. لكن طيران الإمارات ستتسلم الطائرات حتى في حالة عدم تطويرها.

وقال ”إذا لم ينتجوها فسنأخذ النسخة القديمة. لا يوجد نظير للطائرة ايه 380“.

وقال كلارك إن طيران الإمارات غير مهتمة بالطائرة بوينج 747-8 التي تضم 467 مقعدا رغم تقرير عن محادثات بين بوينج وشركة الطيران التي تتخذ من دبي مقرا لها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com