نائب إيراني يكشف ارتباط 55 شركة إيرانية مع إسرائيل

نائب إيراني يكشف ارتباط 55 شركة إيرانية مع إسرائيل

المصدر: طهران- (خاص)

كشف نائب سابق في البرلمان الإيراني عن ارتباط نحو 55 شركة إيرانية مع إسرائيل، مشيراً إلى أن تلك الشركات نفت ارتباطها بإسرائيل خلال السنوات الأخيرة.

وقال النائب مصطفى افضلي فر، في تصريح صحفي له الأربعاء، إنه طلب من وزارتي الخارجية والأمن الوطني، معلومات عن هذه العلاقات بين الشركات الإيرانية وإسرائيل، مضيفاً أن الوزارتين وعدتا بنشر تقارير مفصلة عن هذا الموضوع.

وأكد النائب السابق أنه لم يقدم حتى الآن تقارير عن حجم ارتباط هذه الشركات الـ 55 مع إسرائيل، داعياً السلطات في بلاده إلى حل تلك الشركات ومحاسبتها في حال ثبوت وجود هذه العلاقات مع تل أبيب.

يذكر أن صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ الإسرائيلية ادعت قبل عامين، بوجود علاقات مع نحو 200 شركة إيرانية تعمل في مجالات مختلفة، موضحة أن الصفقات التجارية كانت تتم من خلال شركات تعمل في تركيا والأردن والخليج ومسجلة في أوروبا.

وتنقل الصحيفة عن رئيس جمعية الصداقة الإسرائيلية العربية، يهوشوا ميري، قوله: ”بغض النظر عما نشاهده على أرض الواقع، فإن العلاقات التجارية السرية مع إيران تقدر بعشرات الملايين من الدولارات سنوياً“.

ويضيف ميري الذي تعمل جمعيته على تطوير العلاقات الاقتصادية مع العرب كبديل لإرساء السلام، أن ”الجانبين يدليان بتصريحات قاسية تجاه بعضهما، إلا أن الأعمال التجارية في نمو، العلاقات مع الزملاء الإيرانيين ممتازة، والتصريحات السياسية يتم تجاهلها“.

ويشدد على أن ”التجارة البينية في طريقها للتوسع، فخلال العام الماضي تطورت مجالات التعاون لتشمل خدمات استشارية في مجال الهندسة وبناء مصانع المواد الغذائية“.

وتتركز الصادرات الإسرائيلية إلى إيران في الإنتاج الزراعي مثل الأسمدة العضوية، وأنابيب الري، والهرمونات المحفزة لزيادة إنتاج الحليب والبذور، في المقابل، يزود الإيرانيون إسرائيل بالفستق والكاجو والرخام بشكل رئيسي، حيث تعد صناعة الرخام واحدة من أكبر الصناعات في إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة