مسثمرو مصر وليبيا متفائلون بعمليات حفتر العسكرية

مسثمرو مصر وليبيا متفائلون بعمليات حفتر العسكرية

المصدر: إرم–(خاص) من رضا داود

قال رئيس الجمعية المصرية الليبية لرجال الأعمال ناصر بيان إن المستثمرين المصريين والليبيين متفاؤلون بعملية ”الكرامة“ التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا.

وقال بيان في حديث خاص لـ“إرم“ إن خسائر الشركات المصرية في السوق الليبية بلغت نحو 2 مليار دولار منذ إندلاع الثورة الليبية.

وارجع بيان أسباب تلك الخسائر إلى حالة الإنفلات الأمني الذي تشهدها المدن الليبية وسيطرة المليشيات على مفاصل الدولة.

واشار إلى أن المستثمرين الليبيين تضرروا كثيرا من ظهور المليشيات المسلحة في البلاد والتي تسببت فى حالة ركود اقتصادي كبير.

وأوضح بيان أن النشاط الاقتصادي المصري في السوق الليبية يتركز في الأعمال التنفيذية لعدد من المشروعات في مجال البنية التحتية والمقاولات، بالإضافة إلى التجارة في السلع الغذائية، في حين بلغ حجم الاستثمارات الليبية في السوق المصرية ومعظمها استثمارات حكومية نحو 3 مليارات دولار وتتركز في مجال البترول والبنوك والسياحة.

وأوضح رئيس الجمعية المصرية الليبية لرجال الأعمال أن التبادل التجاري بين مصر وليبيا توقف تماما في الوقت الراهن بسبب الاوضاع الأمنية السيئة التي تشهدها ليبيا، لافتا إلى أن حجم التجارة بين البلدين بلغ نحو 700 مليون دولار سنويا.

واشار بيان الى أن عدد المستثمرين من الجانب الليبي الممثلين في الجمعية بلغ نحو 110 مستثمر، في حين بلغ عدد المستثمرين من الجانب المصري حوالي 200 رجل أعمال.

وأكد بيان أن رجال الأعمال في كلا البلدين يترقبون ما ستسفر عنه عملية ”كرامة“، التي قال إنها تشبه ثورة 30 يونيو في مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com