360 ألف وظيفة.. السعودية تعتزم تأسيس شركتين لإنشاء مشاريع تخدم الحجاج – إرم نيوز‬‎

360 ألف وظيفة.. السعودية تعتزم تأسيس شركتين لإنشاء مشاريع تخدم الحجاج

360 ألف وظيفة.. السعودية تعتزم تأسيس شركتين لإنشاء مشاريع تخدم الحجاج
Muslim pilgrims from all around the world circle around the Kaaba at the Grand Mosque, in the Saudi city of Mecca on September 14, 2016. More than 1.8 million faithful from around the world have been attending the annual pilgrimage which officially ends on September 15. / AFP / AHMAD GHARABLI (Photo credit should read AHMAD GHARABLI/AFP/Getty Images)

المصدر: الأناضول

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أنه بصدد تأسيس شركتين، لمشاريع تخدم الحجاج والمعتمرين، في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وبحسب بيان صادر عن الصندوق، اليوم الاثنين، فإن ”المأمول من مشروع مكة أن يوفر فرص عمل تزيد عن 160 ألف وظيفة بحلول 2030، ومشروع المدينة 200 ألف وظيفة، بإجمالي 360 ألف وظيفة“.

وتهدف الشركة الأولى التي تحمل اسم ”رؤى الحرم مكة“، إلى تطوير مشاريع سكنية وتجارية ومناطق استراحة وخدمات بجوار الحرم المكي، والثانية ”رؤى المدينة“، لتطوير مشاريع بمنطقة المسجد النبوي في المدينة المنورة، لخدمة الحجاج والمعتمرين.

وتشير التقديرات الأولية، إلى أن إسهام مشاريع شركة مكة في الناتج المحلي، تقدر بحوالي 8 مليارات ريال سنوياً أي ما يعادل 2.1 مليار دولار، بينما شركة المدينة يقدر إسهامها بـ7 مليارات ريال سنويا ما يقارب 1.87 مليار دولار، بإجمالي 4 مليارات دولار للشركتين.

وأكد الصندوق أن وضع حجر الأساس والبدء بأعمال تطوير البنية التحتية للمشروعين، سيكون خلال 2018، على أن يكون مشروع مكة جاهزًا للتشغيل والاستخدام بحلول 2024، بينما مشروع المدينة 2023.

وتستهدف رؤية السعودية 2030 رفع الطاقة الاستيعابية للحجاج والمعتمرين إلى 30 مليون زائر سنوياً بحلول 2030.

وأعلنت السعودية عقب موسم الحج، أن عدد الحجاج بلغ هذا العام نحو مليونين و352 ألفا، بزيادة 26.3 في المائة عن العام الماضي، البالغ 1.86 مليون حاج، حسب أرقام رسمية.

وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يعد الصندوق السيادي للممكلة، يحتل الترتيب الـ 13 عالميا من حيث الأصول بـ83 مليار دولار، حسب تقرير (SWF Institute)، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com