البنك المركزي المصري يعلن مؤشرات إيجابية للقطاع المصرفي

البنك المركزي المصري يعلن مؤشرات إيجابية للقطاع المصرفي
Central Bank of Egypt's headquarters is seen in downtown Cairo, Egypt March 8, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

المصدر: محمد منصور– إرم نيوز

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الجمعة، مؤشرات إيجابية بشأن القطاع المصرفي الذي شهد ارتفاعًا في إجمالي الودائع بخلاف البنك المركزي بنحو 55 مليار جنيه ليصل في مايو الماضي إلى 2.973 تريليون جنيه مقابل 2.918 تريليون في أبريل.

ويأتي هذا في وقت حذّر فيه الخبراء والمراقبون، المتعاملين، من خطورة تآكل كبير لودائع المصريين في البنوك المحلية بسبب تزايد العوامل الاقتصادية التي أثرت على قيمتها خلال الفترة الماضية.

وذكر البنك، في أحدث تقاريره الصادرة اليوم أن إجمالي الودائع الحكومية ارتفع إلى 511.1 مليار جنيه من بينها 315.4 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية ونحو 195.6 مليار جنيه بالعملات الأجنبية.

ودفعت نسب أسعار التضخم التي تواصل ارتفاعها في السوق المصرية منذ مطلع العام الماضي المستهلك إلى مزيد من الضغط على جهود المصريين في الادخار داخل البنوك.

وأشار تقرير البنك المركزي اليوم إلى ارتفاع الودائع غير الحكومية خلال مايو الماضي لتصل إلى 2.462 تريليون جنيه مقابل 2.413 تريليون جنيه في الشهر السابق، كما ارتفع إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية إلى 693.1 مليار جنيه مقابل 688.2 مليار جنيه فى أبريل.

ووفقًا لمؤشرات البنك المركزي المصري فقد استحوذ قطاع الأعمال العام على نحو 37.9 مليار جنيه، فيما كان نصيب القطاع الخاص نحو 194.8 مليار جنيه، كما بلغ إجمالي الودائع غير الحكومية بالعملة المحلية 1.76 تريليون جنيه، والقطاع العائلي على نحو 453.1 مليار جنيه.

ويتوقع مراقبون ومصادر مصرفية استمرار زيادة معدلات التضخم خلال الشهور المقبلة، خاصة مع اتجاه الحكومة نحو زيادة أسعار العديد من السلع، مثل: الكهرباء، والبنزين، والسولار، والمياه والغاز، إضافة إلى زيادات متوقعة في أسعار السلع الأساسية مثل: الأرز، والزيوت، والسكر، وزيادة ضريبة القيمة المضافة من 13% إلى 14%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع