الكويت: لا نية لسحب ودائع البنوك في قطر‎
الكويت: لا نية لسحب ودائع البنوك في قطر‎الكويت: لا نية لسحب ودائع البنوك في قطر‎

الكويت: لا نية لسحب ودائع البنوك في قطر‎

أكد مصدر كويتي مسؤول، اليوم الأحد، أنه لا نية لدى البنوك الكويتية لسحب ودائعها واستثماراتها في قطر، وذلك بعد سلسلة إفصاحات أعلنتها عدة بنوك كويتية مدرجة بشأن انكشافها على السوق القطرية.

وقال المسؤول الرفيع، في تصريح صحافي، طالبًا عدم الكشف عن هويته، إن "هذه الافصاحات من باب إطلاع المستثمرين والأسواق على آخر التطورات بشأن المؤسسات التي يسهمون بها وهو إجراء عادي ومنطقي في مثل هذه الظروف".

وأعلنت البنوك الكويتية في الفترة الماضية سلسلة من الإفصاحات للبورصة عن حجم انكشافها على قطر بناء على طلب من هيئة أسواق المال.

وطبقًا لواقع البيانات التي قدمتها البنوك الكويتية العشرة المدرجة، فإن إجمالي انكشافات هذه البنوك على قطر بلغ 1.608 مليار دولار، تمثل نحو 0.8% من إجمالي ودائع البنوك الكويتية البالغة نحو 61 مليار دينار.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطعت العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر الشهر الماضي، بسبب دعمها للإرهاب.

وتنتهي اليوم مهلة منحتها الدول الأربع لقطر للامتثال إلى قائمة مطالب قدمتها لتسوية الأزمة.

وحذرت الدول الأربع من فرض مزيد من الإجراءات بحق قطر إذا لم تمتثل، ويعتقد مصرفيون أن البنوك السعودية والإماراتية والبحرينية ربما تتلقى تعليمات على سبيل المثال بسحب الودائع من قطر.

لكن المصدر الكويتي قال إن "أيًا من إفصاحات البنوك لم يتضمن النية لسحب الودائع أو اتخاذ إجراءات استثنائية ما يعكس ثقة البنوك الكويتية والشركات الكويتية بالملاءة المالية لقطر وثقتها أيضًا بالبنوك والمؤسسات المالية القطرية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها".

وقال إن "هذه الثقة تؤكدها مؤسسات التصنيف العالمية"، مشيرًا إلى أن "هذه الاستثمارات تحقق عوائد جيدة للبنوك الكويتية ولا يوجد أي داع للقلق بشأنها في الوقت الراهن".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com