اقتصاد

الأردن يتسلم 71 مليون دولار من "النقد الدولي"
تاريخ النشر: 22 يونيو 2017 9:34 GMT
تاريخ التحديث: 22 يونيو 2017 9:34 GMT

الأردن يتسلم 71 مليون دولار من "النقد الدولي"

المبلغ يأتي كدفعة من قرض قيمته الإجمالية 723 مليون دولار

+A -A
المصدر: الأناضول

قال صندوق النقد الدولي، إنه صرف 71 مليون دولار للأردن، بعد إتمام المجلس التنفيذي للصندوق المراجعة الأولى لأداء اقتصاد المملكة.

وأضاف الصندوق، في بيان أصدره، اليوم الخميس، أن مجموع المدفوعات للأردن في إطار برنامج قرض ممتد، بلغ 141.9 مليون دولار.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، في أغسطس/آب 2016، على ترتيبات للأردن لمدة 3 سنوات، تحصل المملكة بموجبها على قرض بقيمة 514.65 مليون وحدة حقوق سحب خاصة، تعادل 723 مليون دولار، وتمثل 150 % من حصة الأردن في الصندوق.

وأكد الصندوق في بيانه، أن تسهيلات القرض الممتد ستدعم برنامج الإصلاح الإقتصادي والمالي الذي تبنته المملكة، الهادف إلى ضبط أوضاع المالية العامة وتخفيض الدين العام، وتوسيع الإصلاحات الهيكلية لتهيئة الظروف لمزيد من النمو الشامل.

وبين الصندوق، أن أداء الإقتصاد الأردني كان إيجابيًا، في ظل بيئة خارجية صعبة، ”إلا أنه وفي ظل نمو دون الإمكانات وارتفاع في نسب البطالة والظروف الإجتماعية الصعبة، فإنه يتوجب تنفيذ إصلاحات سريعة للحفاظ على ما تحقق من أداء“.

وحقق الناتج المحلي الأردني نموًا بنسبة 2.2 بالمائة خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بينما ارتفعت معدلات البطالة في الأردن إلى 18.2 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 15.8 بالمائة في الربع الأخير من العام الماضي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك