البنوك القطرية ترفع سعر الفائدة على الودائع لجذب الدولارات‎

البنوك القطرية ترفع سعر الفائدة على الودائع لجذب الدولارات‎
Doha, QATAR: Wooden dhow boats are docked 06 September 2006 along the corniche in front of the Qatar Central Bank in central Doha, home to the upcoming Asian Games. Athletes from forty-six countries will compete in 39 sports during the 1-15 December games in the Qatari capital. AFP PHOTO/KARIM JAAFAR (Photo credit should read KARIM JAAFAR/AFP/Getty Images)

المصدر: د ب أ

 ذكرت تقارير إخبارية أمس الثلاثاء أن بعض البنوك القطرية رفعت أسعار الفائدة على الودائع الدولارية بهدف تعزيز أرصدتها من العملة الأجنبية في الوقت الذي تواجه فيه قطر أزمًة دبلوماسيًة حادًة مع جاراتها السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين أدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية وغلق المنافذ البحرية والبرية والجوية بينها.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية عن مصادر لم تحدد هويتها القول: ”إن البنوك القطرية تقدم سعر فائدة يزيد بمقدار 100 نقطة أساس عن سعر الفائدة على التعاملات بين البنوك في لندن (الليبور) بهدف جذب الدولارات من البنوك الإقليمية، في حين كان سعر الفائدة يبلغ 20 نقطة أساس فقط فوق سعر الليبور، قبل تفجر الأزمة في 5 حزيران/يونيو الحالي“.

وأضافت المصادر أن بعض البنوك القطرية تتعامل مباشرًة مع البنوك الإقليمية بدلاً من اللجوء إلى الوسطاء وهو ما يتيح لهذه البنوك تحديد أسعار الفائدة اعتمادًا على حجم الودائع المقررة.

يذكر أن قطر واحدة من أغنى دول العالم وهي أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، ولكنها تسعى حاليًا إلى تعزيز مواردها الدولارية بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها الأسبوع الماضي إثر اتهام الدوحة بدعم مجموعات إرهابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com