البنك الدولي يقر زيادة في قيمة التمويل الموجه إلى لبنان

البنك الدولي يقر زيادة في قيمة التمويل الموجه إلى لبنان

المصدر: وكالات

أعلن نائب رئيس البنك الدولي حافظ غانم، اليوم الثلاثاء، عن قرار بزيادة ”قيمة التمويل“ لمساعدة لبنان و“خفض قيمة الفائدة“ المفروضة على هذا التمويل.

وقال غانم في مؤتمر صحفي، عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في بيروت، إنه بحث سبل تطوير البنى التحتية في لبنان، إضافة إلى كيفية زيادة الاستثمارات في مجالات الطاقة والمواصلات والطرق والاتصالات والحوكمة.

وتحدث غانم خلال اللقاء، بحسب بيان وزعته الرئاسة اللبنانية، عن البرامج التي وضعها البنك الدولي لمساعدة منطقة الشرق الأوسط، التي يحظى لبنان بقسم كبير منها.

ولفت البيان إلى أن اللقاء لم يتطرق بالأرقام حول التمويل أو زيادته، ”البنك الدولي يعمل اليوم على زيادة قيمة التمويل لمساعدة لبنان، ليس فقط من ناحية زيادة كمية هذا التمويل، ولكن أيضا عبر خفض قيمة الفائدة المفروضة عليه، خصوصا أن لبنان يستقبل عددا كبيرا من اللاجئين السوريين حاليا“.

وأكد نائب رئيس البنك الدولي: ”للمرة الأولى في تاريخ البنك الدولي، نعطي دولة لديها مستوى تنمية كالمستوى الموجود في لبنان، قروضاً بسعر فائدة ميسرة، كتلك التي نمنحها الى أكثر الدول فقراً في العالم“.

وزاد: ”عندما نتحدث عن الاستثمار في مجال الطاقة في لبنان، فنحن بحاجة إلى مضاعفة حجم إنتاج الكهرباء ما يتطلب استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار، ولا نريد للحكومة اللبنانية أن تستدين كل هذا المبلغ، بل نتطلع الى استثمارات أخرى في هذا السياق“.

ويقدم البنك الدولي للبنان، 21 مشروعاً جارياً بتمويل من مصادر مختلفة، تبلغ قيمتها الإجمالية 516.2 مليون دولار أمريكي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com