ارتفاع أرباح بنك أبوظبي الوطني في الربع الأخير لعام 2016
ارتفاع أرباح بنك أبوظبي الوطني في الربع الأخير لعام 2016ارتفاع أرباح بنك أبوظبي الوطني في الربع الأخير لعام 2016

ارتفاع أرباح بنك أبوظبي الوطني في الربع الأخير لعام 2016

قال بنك "أبوظبي الوطني" أكبر مصرف في الإمارة من حيث قيمة الأصول، اليوم الثلاثاء، إن ارتفاع رسوم الإقراض ومبيعات التأمين قاد أرباحه إلى الصعود 28% في الربع الأخير من العام الماضي.

وتضررت البنوك العاملة في الإمارات على مدى العامين الماضيين جراء زيادة القروض المتعثرة بسبب تباطؤ نمو الاقتصاد وانخفاض تكاليف التمويل الناجم عن التنافس الشديد على الودائع نتيجة انخفاض أسعار النفط.

وقال  بنك أبوظبي الوطني، الذي يجري حاليًا عملية دمج مع بنك الخليج الأول، إنه حقق صافي ربح بلغ 1.33 مليار درهم (362 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر كانون الأول مقارنة مع 1.04 مليار درهم في الفترة ذاتها قبل عام.

ويتماشى ذلك مع توقعات ثلاثة محللين استطلعت وكالة الأنباء رويترز آراءهم قبل إعلان النتائج.

وارتفع صافي الرسوم والعمولات إلى 588 مليون درهم بزيادة 9% مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام، وهو ما قال البنك في بيان إنه يرجع في الأساس إلى ارتفاع الرسوم المحققة من القروض ومبيعات منتجات التأمين.

وارتفع الدخل من تحويل العملات الأجنبية والاستثمار 69% خلال الربع الأخير من 2016 ليبلغ 283 مليون درهم. وبلغ صافي مخصصات خفض القيمة 311 مليون درهم بانخفاض 29% مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2015.

ونال بنك أبوظبي الوطني في ديسمبر كانون الأول، موافقة المساهمين على الاندماج مع بنك الخليج الأول. وأعلن البنكان في يوليو/ تموز، موافقة مجلسي إدارتيهما على الاتفاق الذي سينتج عنه أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط وأفريقيا بأصول تبلغ نحو 175 مليار دولار.

وقال البنك في وقت سابق من هذا الشهر إن أربعة من كبار مديريه استقالوا، مؤكدًا بذلك تقارير سابقة نشرتها رويترز.

واقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية 0.45 درهم للسهم عن عام 2016 دون تغيير عن العام السابق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com