البنك الدولي يقرض الأردن 250 مليون دولار

البنك الدولي يقرض الأردن 250 مليون دولار

المصدر: عمان – إرم نيوز

وقع الأردن والبنك الدولي، اليوم الأحد، اتفاقية قرض ميسر بقيمة 250 مليون دولار أمريكي، لتحسين القدرة المالية للمملكة، ورفع كفاءة العمل في قطاعي الطاقة والمياه.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم، وقع عن الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري، ومدير البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط فريد بلحاج في عمان.

ويقسم القرض إلى محورين رئيسيين، الأول يهدف إلى تحسين الجدوى المالية لقطاعي المياه والكهرباء، والآخر لزيادة المكاسب المتحققة نتيجة لكفاءة العمل في قطاعي المياه والطاقة.

وبحسب الفاخوري، يعد هذا القرض الثاني في برنامج مكون من عمليتين متتاليتين، ”تم توقيع القرض الأول في أكتوبر/ تشرين أول 2015، وأيضاً بقيمة 250 مليون دولار أمريكي، وتم صرف قيمته بالكامل في حينها“.

وأضاف الفاخوري في البيان، أن القرض يمتاز بشروطه التمويلية الميسرة، وحسب شروط المؤسسة الدولية للتنمية والتي هي عادة غير متاحة للأردن، ومخصصة للدول الفقيرة جداً.

وسيتم تسديد القرض على مدى 35 عاماً، وسيصرف على دفعة واحدة، قبل نهاية العام الحالي.

وستكون آلية تمويل القرض، عبر توفير 225 مليون دولار قرض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، و25 مليون دولار منحة من خلال آلية التمويل الميسر، التي تم إطلاقها كاستجابة لطلب الأردن في ربيع العام 2015، لتخفيض سعر فائدة القرض لتصبح قريبة من الشروط التي تقدمها المؤسسة الدولية للتنمية، وهذا يعني أن معدل الفائدة الناجم سيكون في حدود 1.25% كسقف أعلى.

وأكد ”بلحاج“ على استمرار دعم البنك الدولي الكامل للأردن، للتخفيف من تأثيرات الأزمة السورية على الأردن، ومساندة المملكة في سعيها لتحويل هذا التحدي الاقتصادي والإنمائي إلى فرصة تنموية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com