محافظ المركزي الإماراتي يجيب على تساؤلات رفع أسعار الفائدة وإقراض الشركات
محافظ المركزي الإماراتي يجيب على تساؤلات رفع أسعار الفائدة وإقراض الشركاتمحافظ المركزي الإماراتي يجيب على تساؤلات رفع أسعار الفائدة وإقراض الشركات

محافظ المركزي الإماراتي يجيب على تساؤلات رفع أسعار الفائدة وإقراض الشركات

قال محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، مبارك راشد المنصوري، اليوم الاثنين، إن لدى البنك المركزي تسهيلات إقراض تستطيع البنوك استخدامها إذا احتاجت لسيولة.

وبحسب أحدث بيانات صدرت عن المصرف المركزي ارتفع إجمالي حجم القروض والسلف في النظام المصرفي 5.9% في سبتمبر/ ايلول مقارنة مع مستواه قبل عام.

وردا على سؤال حول رفع أسعار الفائدة في السوق المالية بالإمارات العربية المتحدة لأعلى مستوى في أربع سنوات نتيجة لتقلص السيولة جراء تدني أسعار النفط، قال المنصوري إن أسعار الفائدة ترتفع في أي مكان من العالم، منوهاً إلى أن البنوك الإماراتية مستمرة في تنفيذ مهامها ذات الصلة بإقراض الشركات.

وتوقع المسؤول الإماراتي ارتفاع معدل النمو الاقتصادي لبلاده إلى نحو 2.4% العام القادم من 2.2% متوقعة هذا العام بدعم من صعود أسعار النفط لمستويات أعلى من التي كانت عليها معظم فترات هذا العام.

وقال المنصوري للصحفيين على هامش مؤتمر اقتصادي، إنه يأمل في نمو الإقراض المصرفي في نطاق بين منتصف خانة الآحاد إلى أقصاها العام القادم بما يماثل حجم النمو هذا العام.

وتتطلع الإمارات لتمرير قانون سيسمح للحكومة الاتحادية بإصدار سندات. وقال المنصوري إن الحكومة ليست في عجلة من أمرها لبيع سندات، لكنها قد تصدر في نهاية المطاف قدرا رمزيا للمساعدة في بناء منحنى للعائد في أسواق الإمارات. ولم يكشف عن الموعد المحتمل لتمرير القانون.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com