اقتصاد السودان.. فجوة في أسعار الصرف ودعوات دولية للإصلاح – إرم نيوز‬‎

اقتصاد السودان.. فجوة في أسعار الصرف ودعوات دولية للإصلاح

اقتصاد السودان.. فجوة في أسعار الصرف ودعوات دولية للإصلاح

المصدر: وكالات - إرم نيوز

دعا البنك الدولي، السودان، إلى إجراء إصلاحات اقتصادية هامة في السوق المحلية، أهمها خفض تدريجي في قيمة العملة المحلية ”الجنيه“، والعمل على توحيد سعر صرفها مقابل الدولار في السوقين الرسمي والموازي ”السوق السوداء“.

وقال تقرير البنك الدولي الصادر مساء الأحد: ”نظراً إلى التغير المستمر في السوق السوداء لأسعار الصرف، فإن الخفض التدريجي لقيمة العملة المحلية هو العامل المساعد على تحقيق النمو“، لافتاً إلى ضرورة العمل من أجل توحيد سعر صرف الجنيه في البلاد.

وأكد التقرير أهمية اعتماد السودان تنوعاً في النشاط الاقتصادي، دون الاقتصار فقط على استغلال الموارد الطبيعية.

وطالب البنك الدولي السودان بتنفيذ زيادة في الإنتاج خاصة في القطاع الزراعي، عبر إحداث تغيرات رئيسة في السياسات، ومعالجة المعوقات مع العمل على بناء رأس المال البشري.

ولفت إلى تحقيق الاقتصاد السوداني بعض التعافي منذ انفصال الجنوب، من خلال تصدير كميات من الذهب والثروة الحيوانية.

ويشهد السودان ارتفاعاً متقلباً في أسعار الصرف، منذ انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011 وفقدان عائدات النفط بذهاب أكثر من 75% من الحقول النفطية إلى الجنوب.

وحالياً، يبلغ سعر صرف الدولار الواحد في السوق الموازية 15:60 جنيه، مقابل السعر الرسمي لبنك السودان المركزي البالغ 6:29 جنيه.

ويعاني الاقتصاد السوداني من ارتفاع حاد في معدلات التضخم، ووصلت بعد الانفصال إلى 50%، إلا أنها تراجعت بحلول العام الجاري إلى 18.15% في أغسطس/آب الماضي على أساس سنوي.

وبلغ إنتاج الذهب للنصف الأول من العام الحالي 45.2 طن، وسط توقعات بوصول الإنتاج إلى 100 طن، وفقاً لإحصاءات وزارة المعادن السودانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com