البنك الدولي يدعم خطوات نقل ”المركزي اليمني“ إلى عدن – إرم نيوز‬‎

البنك الدولي يدعم خطوات نقل ”المركزي اليمني“ إلى عدن

البنك الدولي يدعم خطوات نقل ”المركزي اليمني“ إلى عدن

المصدر: نيويورك - إرم نيوز

أعرب البنك الدولي عن تأييده لقرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والمتمثل بنقل صلاحيات البنك المركزي من صنعاء إلى مدينة عدن، عاصمة اليمن المؤقتة.

ونقلت وكالة ”سبأ“ اليمنية عن نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم تأكيده ”دعم البنك الدولي لكل الخطوات التي تهدف إلى استقرار اليمن اقتصاديا وتنموياً لتحقيق تطلعات الشعب اليمني التواق إلى السلام والتطور والعيش الكريم.“

وقال غانم خلال لقائه بالرئيس اليمني في نيويورك وبحضور محافظ البنك المركزي الجديد منصر القعيطي، ”إن البنك الدولي شريك فاعل مع اليمن من خلال عدد من البرامج التي ستعمل على خلق فرص العمل وتفعيل التنمية بجوانبها المختلفة.“

ونوهت الوكالة اليمنية إلى أن الرئيس هادي شرح الظروف التي استدعت اتخاذ خطوة نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن، مع قيام الانقلابيين من جماعة الحوثي وصالح باستغلال الموارد المالية والودائع في رفد مجهودهم الحربي، الأمر الذي أدى إلى استنزاف أموال البنك المركزي.

وقال هادي: “ تعذر دفع مستحقات الموظفين بصورة عامة فضلاً عن المحافظات المحررة من مستحقاتها ومعاشات موظفيها.

وأكد الرئيس اليمني أن القرار جاء ”انطلاقاً من مسؤولية الحكومة على كل أبناء الوطن وللحفاظ على الموارد والبحث عن قنوات لتنميتها بالتعاون مع المانحين والمنظمات الدولية ومنها البنك الدولي“.

وكان الرئيس هادي أصدر يوم الأحد الفائت قراراً بنقل البنك المركزي اليمني من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي الى العاصمة المؤقتة عدن.

وقضى القرار بتعيين منصر القعيطي محافظاً للبنك المركزي رئيساً، وعباس أحمد عبدالله الباشا نائب محافظ البنك المركزي نائباً للرئيس.

وكان القعيطي يشغل منصب وزير المالية في حكومة بن دغر. كما نص القرار على تعيين 5 من القيادات الاقتصادية أعضاء في مجلس إدارة البنك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com