مصر.. البنك المركزي ينفي تخلف سداد مستحقات شركات الطيران الأجنبية – إرم نيوز‬‎

مصر.. البنك المركزي ينفي تخلف سداد مستحقات شركات الطيران الأجنبية

مصر.. البنك المركزي ينفي تخلف سداد مستحقات شركات الطيران الأجنبية

المصدر: القاهرة - إرم نيوز

قال مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، إن البنك يسدد بشكل منتظم كافة مستحقات شركات الطيران الأجنبية العاملة في مصر وفق جدول زمني محدد، نافياً تعليق شركة الخطوط الجوية الهولندية (كيه إل إم) رحلاتها إلى القاهرة، بسبب فرض قيود على تحويل العملات الأجنبية من مصر، حسبما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الخطوط الجوية الملكية الهولندية، تعليق رحلاتها إلى القاهرة بشكل مؤقت، بداية من 8 يناير/كانون الثاني القادم؛ لأسباب متعلقة بأزمة العملة الأجنبية (الدولار الأمريكي) في مصر.

وأوضحت الشركة أن ”أسباب تعليق الرحلات متعلقة بانخفاض قيمة الجنيه المصري وقرار البنك المركزي المصري بفرض قيود على نقل العملات الأجنبية من مصر (إلى الخارج)؛ ما أثر سلباً على أداء الشركة“.

وأشارت الوكالة وفق المصدر (لم تذكر اسمه)، أن السبب الحقيقي وراء تعليق الخطوط الهولندية لرحلاتها إلى القاهرة اعتباراً من مطلع يناير/كانون ثاني المقبل هو توقيع اتفاق شراكة مع الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) لنقل ركابها إلى القاهرة.

ونهاية الشهر الماضي، قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، إن إجمالي مستحقات شركات الطيران الأجنبية العاملة في مصر، المترتبة على شركات ومكاتب الطيران العاملة في البلاد، تبلغ 275 مليون دولار.

وينفذ المصريون عمليات شراء تذاكر السفر من مكاتب ووكلاء الطيران في مصر بالعملة المحلية (الجنيه)، بينما تعجز المكاتب عن تحويل الأموال للشركات الأم في الخارج، بسبب شح الدولار الأمريكي.

بينما قال وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي، نهاية الشهر الماضي، إن ”تواصلاً تم“ بين وزارته والبنك المركزي المصري؛ لحل أزمة المستحقات المتأخرة لصالح شركات الطيران الأجنبية العاملة في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com