محافظ المركزي اليمني: الحوثيون تعدوا على الوديعة السعودية
محافظ المركزي اليمني: الحوثيون تعدوا على الوديعة السعوديةمحافظ المركزي اليمني: الحوثيون تعدوا على الوديعة السعودية

محافظ المركزي اليمني: الحوثيون تعدوا على الوديعة السعودية

قال محافظ البنك المركزي اليمني، منصر القعيطي، اليوم الاثنين، إن احتياط النقد الأجنبي لليمن على وشك النفاد، متهمًا جماعة "الحوثيين" بالتعدي على الوديعة السعودية المقدرة بمليار دولار، وصرف 300 مليون دولار منها.

وذكر القعيطي، في مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة اليمنية في الرياض، بعد يوم من قرار رئاسي يمني نقل البنك إلى محافظة عدن (جنوب)، أن "هيمنة الحوثيين أثرت على أداء البنك وعلى المنظومة المالية لليمن".

وأضاف المحافظ، أن الحوثيين كانوا يسحبون شهريًا 25 مليار ريال (100 مليون دولار) لصالح ما يسمى بـ"المجهود الحربي" وتمويل عملياتهم العسكرية.

وكشف أن محافظ البنك السابق، نسّق "سرًا" مع الميليشيات (الحوثيين) لطباعة عملة نقدية عبر "شركة روسية"، لكن الحكومة منعت محاولة الطبع دون غطاء.

واتهم المحافظ الجديد، الحوثيين، بحرمان باقي المحافظات اليمنية الخاضعة للحكومة من السيولة النقدية، وقطع رواتب الجيش الوطني الموالي للحكومة الشرعية.

وبلغ احتياطي النقد الأجنبي اليمني في الربع الأول من 2015، نحو 4.2 مليار دولار أمريكي، قبل أن يتراجع إلى 1.1 مليار دولار حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، وفق تصريحات رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر، في يوليو/تموز الماضي.

وقرر الرئيس عبد ربه منصور هادي، أمس الأحد، تعيين منصر القعيطي، محافظًا للبنك المركزي اليمني خلفًا لـ"محمد بن همام"، ونقل مركز البنك الرئيس من صنعاء الخاضعة للحوثيين، إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وبشأن قرار النقل، قال القعيطي إن الحكومة تسعى لمنع انهيار اقتصاد البلاد، وأن وجود البنك في صنعاء تحت حكم الحوثيين، أفقده مصداقيته وحجب المعلومة عن الحكومة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com