بلومبيرغ: بنوك أبوظبي ستصبح أكبر مانح للقروض في الشرق الأوسط – إرم نيوز‬‎

بلومبيرغ: بنوك أبوظبي ستصبح أكبر مانح للقروض في الشرق الأوسط

بلومبيرغ: بنوك أبوظبي ستصبح أكبر مانح للقروض في الشرق الأوسط

المصدر: حنين الوعري - إرم نيوز

يجري مسؤولو بنك ”أبوظبي الوطني“ وبنك ”الخليج الأول“ مباحثات حثيثة بشأن مقترح خطة للاندماج، تهدف لتأسيس كيان سيعد أكبر مانح للقروض في الشرق الأوسط.

وأشار مراقبون لوكالة ”بلومبيرغ“ الاقتصادية، إلى أن المحادثات ما تزال في طور السرية، وهي في مراحلها الأولى حتى الآن.

في ذات الإطار، صرّح المسؤولون في كل من بنك ”أبوظبي الوطني“ وبنك ”الخليج الأول“، أن التعليق على الشائعات أو التكهنات منافٍ لسياستهما.

ورجّح متابعون، أنه في حال تم الاندماج بالفعل، أن تبلغ أصول المصرفين بعد ذلك قرابة 170 مليار دولار، وهو ما سيتجاوز بنك ”قطر الوطني“ الذي يعد في الوقت الحالي أكبر بنك في المنطقة.

وتأتي هذه الخطوة بعد معاناة الصناعة من هبوط في الأرباح نتيجة لانخفاض الإنفاق الحكومي وتباطؤ النمو الاقتصادي وانخفاض في جودة الأصول، حيث عانى المصرفين من انخفاض في صافي الدخل خلال الربع الأول من هذا العام، وفقًا لبلومبيرغ.

وسيسجل دمج المصرفين أكبر اندماج في القطاع المصرفي بدولة الإمارات منذ اندماج ”بنك دبي الوطني“ مع بنك ”الإمارات الدولي“ لإنشاء ”بنك الإمارات دبي الوطني“ في عام 2007.

وكان الرئيس التنفيذي للبنك شاين ويلسون قد نادى بالمزيد من عمليات الدمج، مبررًا وجود الكثير من البنوك لخدمة عدد قليل نسبيًا من السكان.

التوسع في الخارج

وتضم الإمارات نحو 50 مؤسسة بنكية، بما في ذلك الوحدات المحلية من ”سيتي جروب“، و“إتش إس بي سي“، و“ستاندرد تشارترد“، ويسعى كل من بنك ”أبو ظبي الوطني“ وبنك ”الخليج الأول“ للتوسع في دول أخرى والتغلب على محدودية السوق المحلية وبناء أعمالهم المصرفية الاستثمارية للتنافس مع خصومهم الأجانب الأكبر.

ووفقاً لبيانات وكالة ”بلومبيرغ“، فإن بنك أبو ظبي الوطني ذو القيمة السوقية التي تبلغ 11.3 مليار دولار مملوك بنسبة 69% من صندوق الثروة السيادي التابع لجهاز أبوظبي للاستثمار. وتعد شركة مبادلة للتنمية المملوكة بالكامل من قبل حكومة أبوظبي أكبر مساهم في بنك الخليج الأول، الذي تبلغ قيمته السوقية 14.4 مليار دولار.

وتضم أبرز الصفقات الكبرى في الإمارات العربية المتحدة عمليات دمج في شركات قطاع السلع والعقارات، فقد أنشئت شركة ”الإمارات العالمية“ للألمنيوم في عام 2013 من خلال دمج شركات صناعة الألمنيوم في دبي وأبو ظبي، كما ضمت شركة ”الدار“ العقارية شركة ”صروح“ العقارية لها في حزيران/يونيو من نفس العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com