محافظ المركزي الإماراتي: لا نرى ضغوطا على الدرهم – إرم نيوز‬‎

محافظ المركزي الإماراتي: لا نرى ضغوطا على الدرهم

محافظ المركزي الإماراتي: لا نرى ضغوطا على الدرهم

المصدر: أبو ظبي - إرم نيوز

قال محافظ البنك المركزي في دولة الإمارات مبارك راشد المنصوري اليوم الأحد، إنه ”لا يعتقد أن هناك أي ضغوط على الدرهم الإماراتي وإن أي اضطرابات في سوق العقود الآجلة محدودة“، مشيرا إلى أن الإمارات ستواصل ربط الدرهم بالدولار الأمريكي.

وأضاف المنصوري أثناء مؤتمر لوزراء المالية العرب في أبو ظبي، أن ”آفاق القطاع المصرفي في الإمارات تتحسن بعد بداية صعبة لعام 2016 مدعومة بتحسن أسعار النفط التي بلغت 50 دولارا للبرميل في 26 مايو أيار وذلك للمرة الأولى منذ بداية 2016“.

انتعاش القطاع غير النفطي

وأظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الأحد، تسارع وتيرة نمو أنشطة القطاع الخاص ”غير النفطي“ في الإمارات في مايو أيار بفضل عودة ”التوسع في التوظيف“.

وبحسب المسح الذي نشرته وكالة رويترز للأنباء، صعد مؤشر ”بنك الإمارات دبي الوطني“ لمديري المشتريات الخاص بالإمارات العربية المتحدة والمعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 54 نقطة الشهر الماضي من 52.8 نقطة في إبريل نيسان. ويغطي المؤشر قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات ويفصل مستوى 50 نقطة بين النمو والانكماش.

وتعافى مؤشر التوظيف إلى 50.4 نقطة بعد أن نزل إلى 50 نقطة في أبريل نيسان وهو أقل مستوى منذ ديسمبر كانون الأول 2011.

وقفز نمو الإنتاج إلى 59.9 نقطة في مايو أيار من 56.9 نقطة في إبريل نيسان، في حين ارتفع نمو الطلبيات الجديدة إلى 55.8 نقطة من 54.6 نقطة. وارتفعت طلبيات التصدير الجديدة بعد أن سجلت انكماشا في الشهر السابق.

وسجلت أسعار الإنتاج ”هبوطا“ للشهر السابع علي التوالي في حين تسارع تضخم أسعار المدخلات.

وقالت خديجة حق رئيس أبحاث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم الأحد، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز للأنباء، إن ”تحسن مؤشر بنك الإمارات دبي الوطني يرجع بصفة أساسية لنمو الإنتاج الشهر الماضي ونمو الأنشطة الجديدة أيضا“.

وأضافت حق: ”هذا يؤكد النظرة بأن القطاع غير النفطي في الإمارات يواصل النمو وإن كان بوتيرة أبطأ من العام الماضي.“

بورصة دبي

وفي سياق منفصل، عكس مؤشر دبي الخسائر المبكرة وارتفع 0.2% مدعوما بمكاسب شعاع كابيتال التي بلغت 1.2%.

ونزل كل من سهم ”دريك آند سكل“ و“دبي باركس“ أكثر من 1%. وشكلت التعاملات على السهمين 28% من إجمالي التداولات.

كما هبط كل من سهمي دانة غاز وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) أكثر من 1.5%.

وكانت طاقة أعلنت بعد إغلاق السوق يوم الخميس، أن رئيسها التنفيذي للعمليات إدوارد لافيهر سيترك الشركة لأسباب شخصية وان سعيد حمد الظاهري سيتولى منصب الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة اعتبارا من 22 يونيو حزيران، بحسب ماذكرته وكالة رويترز للأنباء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com