الولايات المتحدة: الأوراق النقدية التابعة لحكومة طبرق ’’مزورة‘‘

الولايات المتحدة: الأوراق النقدية التابعة لحكومة طبرق ’’مزورة‘‘

المصدر: إرم نيوز - جهاد ضرغام   

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا، أن الأوارق النقدية التي أصدرها مصرف ليبيا المركزي التابع للحكومة المؤقتة المنبثقة عن برلمان طبرق، غير رسمية و ”مزورة“.

وأوضحت السفارة في بيان صحفي تلق إرم نيوز نسخة منه اليوم الأربعاء، أنها أبلغت من قبل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، في رسالة مؤرخة قبل يومين بأنّ ”علي الحبري ادعى  صفة محافظ مصرف ليبيا المركزي، وأبرم اتفاقا مع شركة دولية لطباعة وتسليم كميّة كبيرة من الأوراق النقدية الليبية، ونحن نوافق المجلس الرئاسي وجهة نظره بأنّ هذه الأوراق النقدية مزوّرة، ويمكن أن تقوّض الثقة الممنوحة للعملة الليبية وكذلك قدرة المصرف المركزي على إدارة السياسة النقدية بشكل فعّال لتمكين الانتعاش الاقتصادي“.

وأكّدت سفارة واشنطن أن مصرف ليبيا المركزي ومقرّه في طرابلس هو المؤسسة المصرفية الوطنية الوحيدة التي تعمل تحت إشراف وإدارة حكومة الوفاق الوطني، بمقتضى دعوة قرار مجلس الأمن رقم 2259 جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، لوقف دعم المؤسسات الموازية أو الاتصال الرسمي بها.

وأعربت الولايات المتحدة عن بالغ قلقها إزاء ما بلغها عن محاولة بعض الأطراف اقتحام مرافق مصرف ليبيا المركزي المؤمّنة، بما في ذلك خطط لثقب خزائن مصرف ليبيا المركزي، والتحايل للالتفاف على سيطرة المركزي على الموارد المالية الليبية.

وتسعى الولايات المتحدة بالتعاون مع حكومة الوفاق الوطني والمجتمع الدولي تهدف إلى ضمان ألاّ يتمّ تحويل ثروة ليبيا لأيّة أغراض احتيالية أو فاسدة.

يذكر أن المصرف الليبي المركزي في الشرق، قد أعلن عن وصول عملة نقدية من فئتي 5 و20 دينارًا مطلع الشهر الماضي، وطرحها للتداول بشكل رسمي في عموم أنحاء البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com