كيري يسعى لطمأنة البنوك الأوروبية بشأن استئناف النشاط التجاري مع إيران
كيري يسعى لطمأنة البنوك الأوروبية بشأن استئناف النشاط التجاري مع إيرانكيري يسعى لطمأنة البنوك الأوروبية بشأن استئناف النشاط التجاري مع إيران

كيري يسعى لطمأنة البنوك الأوروبية بشأن استئناف النشاط التجاري مع إيران

لندن - قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال اجتماعه مع عدد كبار المسؤولين المصرفيين في لندن اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة لن تعاقب البنوك الأوروبية التي تستأنف علاقاتها التجارية مع إيران بشكل مشروع.

وقال مسؤول بريطاني إن نحو عشرة مسؤولين تنفيذيين من كبار البنوك الأوروبية شاركوا في الاجتماع الذي سعى كيري من خلاله لطمأنة المسؤولين المصرفيين بعد فرض غرامات في السابق على البنوك التي اخترقت العقوبات المفروضة على إيران.

وقال كيري "نريد أن نوضح أن الأعمال القانونية المنصوص عليها بوضوح في بنود الاتفاقية متاحة للبنوك."

وشارك في الاجتماع أيضا لورد لامونت المبعوث التجاري إلى إيران ووزير الأعمال البريطاني ساجد جاويد.

وكانت الولايات المتحدة وأوروبا رفعتا عقوبات عن طهران في يناير كانون الثاني بموجب اتفاق مع إيران للحد من برنامجها النووي لكن عقوبات أمريكية أخرى ما زالت باقية ومن بينها حظر تسوية المعاملات الدولارية المرتبطة بإيران عبر النظام المالي الأمريكي.

ويلقي المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي باللوم على الولايات المتحدة في تأخر استئناف العلاقات التجارية.

وقال خامنئي في مارس آذار "تتصرف وزارة الخزانة الأمريكية.. كما لو أن الشركات والمؤسسات الكبرى لا تجرؤ على المجيء والتعامل مع إيران."

وأعربت البنوك الأوروبية عن تشككها في استئناف دعم الشركات التي تتعامل مع إيران.

وقال دويتشه بنك في بيان قبيل الاجتماع "مازالت بعض العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على إيران قائمة وكذلك بعض القيود الإضافية غير المتصلة بالعقوبات. لذلك يواصل دويتشه بنك بشكل عام الحد من أعماله المتصلة بإيران."

وقال كيري إن الهدف من اجتماع لندن هو الاستماع لمثل هذه المخاوف ومحاولة تبديدها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com