التجاري الدولي مصر يمدد عرض بلتون لشراء سي.آي كابيتال للمرة الثالثة
التجاري الدولي مصر يمدد عرض بلتون لشراء سي.آي كابيتال للمرة الثالثةالتجاري الدولي مصر يمدد عرض بلتون لشراء سي.آي كابيتال للمرة الثالثة

التجاري الدولي مصر يمدد عرض بلتون لشراء سي.آي كابيتال للمرة الثالثة

القاهرة- قال محمود عطا الله الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار سي.آي كابيتال اليوم الخميس إن البنك التجاري الدولي وافق على تمديد أجل عرض بلتون المالية التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس لشراء وحدته الاستثمارية حتى 12 مايو أيار وذلك للمرة الثالثة على التوالي.

وكان البنك التجاري الدولي وقع في فبراير/ شباط اتفاقا لبيع وحدته سي.آي كابيتال إلى شركة بلتون التابعة لأوراسكوم للاتصالات المملوكة لساويرس مقابل 924 مليون جنيه مصري (104.06 مليون دولار).

وقال ساويرس آنذاك إنه يخطط لدمج سي.آي كابيتال مع بلتون التي اشترتها أوراسكوم العام الماضي من أجل تأسيس أكبر شركة استثمار في مصر لكن الصفقة واجهت عدة مشكلات وتم تمديد فترة إتمامها مرتين قبل مدها للمرة الثالثة اليوم.

وقال عطا الله في اتصال هاتفي مع رويترز اليوم "البنك التجاري وافق على طلب بلتون لتمديد أجل شراء سي.آي كابيتال لمدة أسبوعين ينتهيان في 12 مايو."

ولم يخض عطا الله في مزبد من التفاصيل.

وكان رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية شريف سامي قال في تصريحات لرويترز في وقت سابق هذا الشهر إن الهيئة أجلت الموافقة على الصفقة لأسباب من بينها تسوية طعن قضائي تقدم به عدد من مساهمي سي.آي كابيتال الرافضين لبيع حصصهم.

كما تأجلت موافقة الرقابة المالية لحين إزالة مخالفة بشأن تعهدات قدمت للهيئة من المساهم المسيطر على بلتون وهو ساويرس عند تقسيم أوراسكوم تليكوم إلى أوراسكوم للاتصالات وجلوبال تليكوم.

وألغت محكمة النقض الخميس الماضي حكما سابقا كان يلزم البنك التجاري الدولي بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المدعين في سي.آي كابيتال. والحكم القضائي الجديد حكم بات غير قابل للطعن  وبالتالي استوفى البنك شرط الرقابة المالية لتنفيذ الصفقة.

لكن ساويرس قال في بيان صحفي الأسبوع الماضي عبر شركة أوراسكوم للاتصالات "لا توجد أي مخالفة حتى يمكن الإفصاح عنها أو تصحيحها."

وكان أول من أشار إلى وجود تعثر في الصفقة هو ساويرس عندما نشر مقالا في إحدى الصحف المصرية المحلية في مارس/ آذار يقول فيها إن الصفقة تعثرت بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي وانتقد الحكومة لتدخلها في الأنشطة التجارية قائلا إن ذلك سيؤدي إلى هروب المستثمرين.

وقال مصدر قريب الصلة من الصفقة لرويترز أمس الأربعاء "حال تعثر صفقة بيع سي.آى كابيتال لبلتون فإن فكرة بيع بنك الاستثمار ستظل مطروحة."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com