المركزي الإماراتي يدرس إصلاحات في سعر الفائدة بين البنوك – إرم نيوز‬‎

المركزي الإماراتي يدرس إصلاحات في سعر الفائدة بين البنوك

المركزي الإماراتي يدرس إصلاحات في سعر الفائدة بين البنوك

أبوظبي- قالت مصادر مصرفية إن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يخطط لتعديل الطريقة التي تحدد بها البنوك المحلية أسعار الفائدة الاسترشادية في سوق النقد لتصبح أكثر تجانسا وشفافية.

وتقدم لجنة تضم 11 بنكا أسعارا يومية تحسب أسعار الفائدة المعروضة بين بنوك الامارات على أساسها. وتستخدم أسعار الفائدة لمدد تتراوح بين ليلة واحدة وسنة لتحديد سعر الأدوات المالية في أكبر مركز مصرفي بمنطقة الخليج لكن غالبا ما تكون تلك الأسعار مختلفة عن الأسعار الفعلية التي تقرض بها البنوك.

وقال مصرفيون طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسيات النشاط إن البنك المركزي قلق من وجود تباينات كبيرة بين أسعار الفائدة المعروضة بين البنوك بسبب عدم اتباع البنوك لإجراء قياسي موحد لتحديد الأسعار.

وعلى سبيل المثال تتراوح أسعار الفائدة المعروضة بين البنوك لثلاثة أشهر اليوم الخميس بين 0.65 % من بنك أبوظبي الوطني و1.45 % من بنك الاتحاد الوطني.

وقالت المصادر إنه لهذا السبب اختار البنك المركزي ديلويت للاستشارات المالية لدراسة كيفية حساب البنوك للسعر وإعطاء توصيات بشأن كيفية جعله أكثر تجانسا لكن لم يتضح بعد الإجراء الذي سيتخذ.

وقال أحد المصرفيين ”يريدون وضع معايير للعملية من قبل الأحد عشر بنكا.“ وقال البنك المركزي في بيان بعد اجتماع لمجلس إدارته هذا الأسبوع إنه أصدر تعليمات باتخاذ إجراءات ضرورية بشأن سعر الفائدة بين بنوك الإمارات لكنه لم يذكر تفاصيل.

ورفض البنك المركزي وديلويت التعليق عندما اتصلت بهما رويترز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com