الإمارات: الإنفاق من البطاقات يرتفع 9% في 2015 – إرم نيوز‬‎

الإمارات: الإنفاق من البطاقات يرتفع 9% في 2015

الإمارات: الإنفاق من البطاقات يرتفع 9% في 2015

دبي– كشف تقرير نشرته ”نتورك إنترناشيونال“، المزوّد لحلول عمليات الدفع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن ارتفاع الإنفاق المحلي في دولة الإمارات 13% عن العام 2014، كما زاد الإنفاق الكلي من البطاقات الائتمانية بنسبة 9% خلال الفترة ذاتها.

 وأظهر التقرير الذي يعتمد على التعاملات الخاصة ببطاقات الخصم والائتمان في الدولة، بأن الإنفاق من البطاقات الصادرة من الإمارات بقي الأكبر من حيث القيمة خلال العامين الماضيين، وحافظ على مستويات ثابتة بين 9 و10 مليارات درهم إماراتي في الشهر.

 ويشير تقرير ”نتوررك إنترناشيونال“ لمستويات إنفاق المستهلكين خلال العام 2015، بأن المنفقين المحليين هم الأكثر إنفاقاً خلال العام الماضي، فيما جاء المنفقون من الولايات المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت في صدارة الأكثر إنفاقاً.

وارتفعت معدلات الإنفاق من دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 15% خلال العام الماضي، ونمت معدلات الإنفاق للزوار من أميركا الشمالية بنسبة 12%. وفيما يخص السياح، فقد احتل السياح القطريون مكان الروس في قائمة أكثر 7 جنسيات إنفاقاً، محتلين المرتبة الرابعة.

 توجهات الاقتصاد الكلي تؤثر على الإنفاق: كان لارتفاع قيمة الدولار (وبالتالي الدرهم) أثر سلبي على إنفاق السياح من دول العملات غير المرتبطة بالدولار، وكان لهذا الأمر عواقب خاصة في إنفاق السياح من دول آسيا وأوروبا. وشهد إنفاق السياح من الولايات المتحدة نمواً بنسبة 13% مدفوعاً باستقلاليته عن تغير أسعار الصرف.

وقد نجحت سلاسل قطاعي الضيافة والتجزئة الكبرى في جذب العملاء لزيارة دبي والإنفاق فيها بفضل الخصومات والصفقات التي قدمتها. وانخفض متوسط الإنفاق على الشراء لدى حاملي البطاقات الصادرة من الولايات المتحدة ضمن كافة القطاعات ما عدا قطاعي السفر والسوق الحرة وهو دليل على أثر التوجهات الاقتصادية على القطاع.

 وعلى نحو مماثل، انخفض إنفاق الروس بمعدل النصف مقابل العام 2014 بسبب الهبوط الحاد في أسعار النفط وانخفاض قيمة الروبل. كما انخفضت مستويات إنفاق السياح الصينين من البطاقات بنسبة 13% خلال العام 2015 مقابل العام 2014. وكانت المملكة المتحدة حالة استثنائية إذ ارتفع الإنفاق بنسبة 9% خلال العام 2015 مقابل العام 2014 على الرغم من انخفاض قيمة الجنيه الاسترليني مقابل الدرهم في 2015.

 وجاءت نيجيريا والهند في المرتبة التاسعة والعاشرة على التوالي خلال العام مستوليتين على ترتيب فرنسا والصين في العام 2014. وكان لاعتماد أستراليا القوي على الصين لاستهلاك مواردها الطبيعية، وانخفاض أسعار صرف اليورو أثر كبير في انخفاض مستويات الإنفاق من قبل السياح الأستراليين بنسبة 12%، والفرنسيين بنسبة 14% خلال العام 2015.

 الشهية العربية المفتوحة

أظهر المقيمون في دولة الإمارات  أكبر زيادة في الإنفاق في قطاعات الفنادق والطعام والشراب، وأنفقوا 23% أكثر على المطاعم خلال العام 2015. وأسهمت دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى بقوة في هذه الزيادة، وكانت قطر في الصدارة بارتفاع 50% في الإنفاق على الطعام والشراب، تلاها زيادة لافتة في الإنفاق على البطاقات الصادرة من المملكة العربية السعودية بلغت 48%. وحافظ حاملو البطاقات اللبنانيون على مكانتهم في صدارة الأكثر إنفاقاً ضمن هذه الفئة.

 الإجازات تدعم الإنفاق في الفنادق

كان الإنفاق في قطاع الضيافة خلال العام 2015 مدعوماً بالسكان الذين قضوا إجازاتهم ضمن الدولة +10%، والزوار من المملكة العربية السعودية +12% ومن المملكة المتحدة +14%؛ ما عوض الإنفاق الثابت لحاملي البطاقات من الولايات المتحدة، والتراجع الحادّ في عدد الزوار الأوروبيين بما يشمل الألمان 7%، الفرنسيين 12%، الأستراليين 36% والروس 35%.

وبشكل عام، شهدت الفنادق نموًا في الإنفاق بلغ 4% خلال العام 2015 مقابل العام 2014. ولكن الإنفاق لعملية الشراء الواحدة انخفض خلال هذا العام؛ ما يدل على انخفاض إيرادات الغرفة الواحدة للفنادق في الإمارات.

 وعلى الرغم من أن قطاع الملابس لم يشهد أي نمو في الحجم خلال العام 2015، فقد ارتفع الإنفاق المحلي بمقدار 4%، معوضاً تراجعاً بقيمة 9% في الإنفاق العالمي. وجاء النمو الرئيس في حجم الإنفاق في قطاع الملابس من حاملي البطاقات من المملكة العربية السعودية 19%، وقطر 15%، ومصر 30%، فيما تضاعف الإنفاق من نيجيريا بمقدار أربعة أضعاف خلال العام 2015 مقابل العالم 2014.

زيادة الإنفاق في السوبر ماركت

يعتمد الإنفاق في السوبر ماركت على الاستهلاك المحلي، وقد شهد نمواً بنسبة 9% خلال العام 2015 مقارنة بالعام 2014. وعلى أي حال، انخفض الإنفاق للشراء الواحد بنسبة 4% في هذا القطاع متراجعاً من 212 درهما إلى 203 دراهم إماراتية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com