بنك ستاندرد تشارترد يسجّل أول خسارة في 26 عاماً
بنك ستاندرد تشارترد يسجّل أول خسارة في 26 عاماًبنك ستاندرد تشارترد يسجّل أول خسارة في 26 عاماً

بنك ستاندرد تشارترد يسجّل أول خسارة في 26 عاماً

لندن- سجل بنك ستاندرد تشارترد أول خسارة سنوية منذ العام 1989 إذ تأثر المصرف الذي يركز على الأسواق الناشئة بنفقات كبيرة لإعادة الهيكلة وانخفاض أسعار السلع الأولية.

وسجل البنك خسارة أساسية قبل خصم الضرائب بلغت 1.5 مليار دولار بعد حساب تكلفة الاستغناء عن موظفين ومخصصات القروض المعدومة. وانخفض الربح الأساسي 84% إلى 800 مليون.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أعلن البنك إنه يعتزم إلغاء 15 ألف وظيفة كما جمع 5.1 مليار دولار لتعزيز رأسماله في اطار خطة لاستعادة الربحية وتحسين ميزانيته العمومية.

وقال المصرف، إن أيا من مديريه التنفيذيين لن يحصل على علاوة عن العام 2015 في حين انخفضت علاوات موظفي البنك 22% في المتوسط على أساس سنوي.

ويخطط البنك لوضع خطة علاوات جديدة طويلة الأجل تشمل كبار مديريه البالغ عددهم نحو 200 مدير يحصلون بمقتضاها على علاواتهم في 2018 إذا حققوا أهداف تحسين العائد للمساهمين وأهدافا إستراتيجية أخرى.

وقفز المستوى الإجمالي للقروض المتعثرة إلى 12.8 مليار دولار بنهاية 2015 مقابل 7.5 مليار دولار نهاية العام السابق جراء تدهور البيئة في الأسواق الناشئة.

غير أن المصرف قال، إنه يقلص تعرضه للمخاطرة، وإنه خفض تعرضه للسلع الأولية خلال العام الماضي بنسبة 28% إذ تقل محفظة إقراض البنك المرتبطة بالسلع الأولية حاليا عن 40 مليار دولار.

وأكد البنك أنه لن يصرف توزيعات عن 2015 لكن رئيس مجلس الإدارة جون بيس قال، إن مجلس الإدارة ينوي دفع توزيعات عن السنة المالية 2016.

وهبطت أسهم البنك 22% في الوقت الذي انخفضت فيه أسهم البنوك الأوروبية 20% في ظل تخوف المستثمرين من تباطؤ النمو وقروض المصرف لقطاع الطاقة الذي يعاني من مشاكل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com