الصندوق العربي للإنماء يمنح تونس تمويلا بـ166 مليون دولار

الصندوق العربي للإنماء يمنح تونس تمويلا بـ166 مليون دولار

الكويت- منح الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي تمويلا جديدا لتونس بقيمة 166 مليون دولار، وذلك على هامش الزيارة الذي يقوم بها حاليا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى الكويت.

وقع الاتفاقيات عن الجانب التونسي سليم شاكر وزير المالية ، وعن جانب الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مديرها العام عبداللطيف يوسف الحمد.

وصرح سليم شاكر ، بأن الاتفاقية الأولى تتعلق بقرض بقيمة 165 مليون دولار سيخصص لإقامة سدين أحدهما في مدينة القلعة من محافظة سوسة ، والثاني في منطقة السعيدة من محافظة منوبة لتخزين جزء من مياه أقصى الشمال ونقلها إلى محطات المعالجة.

واعتبر شاكر أن هذا المشروع سيساهم في توفير كميات إضافية من المياه لأغراض الري في شمال شرق البلاد ، وتأمين مخزون احتياطي من مياه الشرب للمناطق المستفيدة من المشروع.

ولفت إلى أن هذا القرض يتميز بشروط ملائمة لظروف تونس باعتبار أن مدة تسديده ستكون على مدى 20 سنة منها ست سنوات إمهال وبنسبة فائدة في حدود 3 في المائة .

أما الاتفاقية الثانية ، فهي تشمل دعما للحكومة التونسية بقيمة مليون دولار سيخصص لإنجاز دراسة في محافظة باجة بهدف خلق مشروع نموذجي للتنمية يساعد على إحداث مواطن شغل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com