"بنك ظفار" العُماني يحصل على قرض بـ 250 مليون دولار
"بنك ظفار" العُماني يحصل على قرض بـ 250 مليون دولار"بنك ظفار" العُماني يحصل على قرض بـ 250 مليون دولار

"بنك ظفار" العُماني يحصل على قرض بـ 250 مليون دولار

دبي- قالت مصادر مطلعة لرويترز اليوم الثلاثاء إن بنك ظفار العماني حصل على قرض بقيمة 250 مليون دولار ومدته ثلاث سنوات لاستخدامه في أغراض التمويل العامة.

وينضم البنك بذلك لعدد من البنوك الخليجية التي دخلت سوق الاقتراض في الأسابيع الأخيرة لتعزيز ميزانياتها في الوقت الذي تتقلص فيه السيولة في المنطقة مع استمرار تدني أسعار النفط.

وقالت ثلاثة مصادر طلبت عدم الكشف عن هوياتها لخصوصية المعلومات إنه جرى التوقيع على القرض في الأسبوع الأخير من ديسمبر كانون الأول لكنهم رفضوا الكشف عن التفاصيل الخاصة بسعر الفائدة.

وقالت المصادر الثلاثة إن بنوك ايه.بي.سي (المؤسسة العربية المصرفية) وبي.إن.بي باريبا وكومرتس بنك وكريدي أجريكول وإتش.إس.بي.سي وبنك أبوظبي الوطني مولت الصفقة.

ولم يرد بنك ظفار على الفور على طلب للتعليق على الموضوع.

وأدى هبوط أسعار النفط إلى تضرر حجم السيولة في المنطقة ومعاناة بعض البنوك في ظل قيام الحكومات والمؤسسات السيادية بالسحب من ودائعها مما يؤدي إلى رفع معدلات الإقراض إلى الإيداع.

وبينما تجنب بنك ظفار في عمان إلى الآن الكثير من هذا السحب من الودائع --حيث زادت ودائعه 16 في المئة منذ بداية العام وحتى 30 سبتمبر/ أيلول، وتضررت بنوك أخرى في السلطنة بشدة. وأعلن البنك الوطني العماني هبوط حجم الودائع 11 في المئة على أساس سنوي خلال الفترة ذاتها.

ومن المتوقع استمرار الضغط على السيولة في 2016 حيث ما زالت أسعار النفط متدنية في حين تسعى الحكومات جاهدة لتقليص عجز الموازنة من خلال عدة وسائل منها السحب من الاحتياطيات وإصدار أدوات دين في السوق المحلية ستكون البنوك هي المشتري الرئيسي لها في ظل غياب صناديق معاشات التقاعد والتأمين المحلية الكبرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com