روسيا تقرض إيران أكثر من ملياري دولار بحلول 2016
روسيا تقرض إيران أكثر من ملياري دولار بحلول 2016روسيا تقرض إيران أكثر من ملياري دولار بحلول 2016

روسيا تقرض إيران أكثر من ملياري دولار بحلول 2016

موسكو- أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي ايغور شوفالوف، الأربعاء، خلال محادثات أجراها مع النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري في طهران، أن موسكو وافقت على تقديم قرض قيمته خمسة مليارات دولار إلى إيران، مبيناً أن الدفعة الأولى من هذا القرض سيتم دفعها بحلول 2016.

وقال شافالوف في تصريحات لوسائل إعلام إيرانية عقب المباحثات مع جهانغيري، إن "الدفعة الأولى من القرض الروسي إلى إيران سيتم دفعها بحلول عام 2016 بقيمة مليارين و200 مليون دولار"، كاشفا عن زيارة مرتقبة لوزير الزراعة الروسي إلى طهران لبحث التعاون المشترك بين البلدين في مجال الزراعة والأمن الغذائي.

وأضاف المسؤول الروسي أن "رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران في المرحلة القادمة سيشكل فرصة  لزيادة الاستثمار الروسي".

بدوره، قال النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، "إن المواقف بين طهران وموسكو متطابقة فيما يتعلق بالأوضاع التي تشهدها المنطقة خصوصا فيما يتعلق بأزمة سوريا".

وأضاف جهانغيري "اليوم المنطقة تشهد أوضاعا مضطربة بسبب نشاطات الجماعات الإرهابية، مستهدفة من قبل "، منوها إلى أن "التعاون بين طهران وموسكو سيوقف خطر الإرهابيين لاستهداف مصالح البلدين".

وكان وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتوروف أعلن أمس الثلاثاء، أن موسكو قد تزود إيران بائتمان حكومي قيمته خمسة مليارات دولار في 2016 تستخدم لتنفيذ مشاريع في السكك الحديدية، وبناء محطات لتوليد الطاقة بمشاركة الشركات الروسية.

وأضاف مانتوروف أن بنك التجارة الخارجية الروسي "VTB" قد يقدم قرضا بقيمة 2 مليار يورو لطهران لشراء معدات واَليات من الشركات الروسية.

وكانت موسكو وطهران قد أبرمتا خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتفاقا مبدئيا حول منح إيران قرضا بقيمة 5 مليارات دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com