السعودية تمنح مصر 750 مليون دولار لتوفير الاحتياجات الغذائية – إرم نيوز‬‎

السعودية تمنح مصر 750 مليون دولار لتوفير الاحتياجات الغذائية

السعودية تمنح مصر 750 مليون دولار لتوفير الاحتياجات الغذائية

المصدر: القاهرة – محمود غريب

أعلنت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء عن منحة سعودية بقيمة 750 مليون دولار لتوفير سلع غذائية وتغطية الاحتياجات الغذائية في الموازنة العامة للدولة خلال الفترة المقبلة.

وقالت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر إن الحكومة المصرية اتفقت مع الجانب السعودية على منحة بقيمة 750 مليون دولار، كأحد مخرجات لجنة التنسيق المنعقدة بالقاهرة حاليًا لتنفيذ إعلان القاهرة الموقع بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأشارت نصر في مؤتمر صحفي بالقاهرة اليوم الأربعاء، إلى أن الجانبين اتفقا أيضًا على توفير الاحتياجات البترولية لمصر لمدة 5 سنوات بداية من يناير المقبل، وهو ما سيخفف من عبأ الموازنة العامة للدولة، خاصة على خلفية بموافقة البنك الدولى على إقراض مصر 3 مليارات دولار.

وأعلن السفير السعودي بالقاهرة في وقت سابق اليوم أن حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية بلغ 3.7 مليار دولار منذ مطلع العام الجاري حتى شهر أغسطس، شملت الصادرات والواردات بين البلدين، بحسب بيان صادر عن سفارة المملكة بالقاهرة.

وتشهد العلاقات المصرية السعودية تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، انتهت بإعلان القاهرة الذي وقّعه الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك سلمان بن عبدالعزيز، في يوليو الماضي في ختام مباحثات بالقاهرة.

وخلال زيارته للسعودية للمشاركة في قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، التقى السيسي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث تم التوقيع على محضر إنشاء «مجلس التنسيق المصري السعودي»، والذي يتولى تنفيذ «إعلان القاهرة».

ومن ضمن البنود المدرجة على أجندة «إعلان القاهرة» :«تطوير التعاون العسكرى والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، وتعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجالات الطاقة والربط الكهربائي والنقل، وتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين، وتكثيف الاستثمارات المتبادلة السعودية والمصرية بهدف تدشين مشروعات مشتركة، وتكثيف التعاون السياسي والثقافى والإعلامى بين البلدين، فضلا عن تعيين الحدود البحرية بين البلدين».

يذكر أن مجلس التنسيق المصري السعودي عقد أول اجتماعاته بالرياض في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 2015 بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء المصري وسمو الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد بالمملكة العربية السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com