المركزي الأوروبي يخفض الفائدة على الودائع
المركزي الأوروبي يخفض الفائدة على الودائعالمركزي الأوروبي يخفض الفائدة على الودائع

المركزي الأوروبي يخفض الفائدة على الودائع

فرانكفورت- خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع يوم الخميس في أحدث تحرك له لإنعاش الإقراض ورفع التضخم في منطقة اليورو وقال إنه سيعلن مزيدا من الإجراءات في وقت لاحق يوم الخميس.

وفي خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع خفض البنك المركزي الفائدة على الودائع إلى -0.30 في المئة من -0.20 في المئة بهدف تحفيز الإقراض من خلال زيادة التكلفة على البنوك التي تودع فائض سيولتها المالية لديه.

ولم يتغير سعر إعادة التمويل الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي والذي تتحدد على أساسه تكلفة اقتراض البنوك في مزاده الأسبوعي وبقى عند 0.05 كما ظل أيضا سعر الفائدة على القروض الطارئة لليلة واحد بدون تغيير عند 0.30 في المئة.

وتترقب الأسواق الآن المؤتمر الصحفي لرئيس البنك المركزي الأوروبي لترى ما إذا كان المركزي سيدخل أي تعديلات على برنامجه الشهري لشراء أصول بقيمة 60 مليار يورو أم لا. وارتفع اليورو بنحو سنت إلى 1.0694 دولار بعد قرار المركزي الأوروبي.

وصعدت الأسهم الأوروبية لوقت قصير مع إعلان البنك لكنها لم تلبث أن بددت مكاسبها بحلول الساعة 12:57 بتوقيت جرينتش حيث تراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.1 في المئة.

وزاد مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.2 في المئة مدعوما بصعود أسهم شركات المرافق العامة وصناعة السيارات والبنوك.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com