رئيس نيجيريا يطلب من الصين تمويلا عاجلا لمشروعات للبنية التحتية
رئيس نيجيريا يطلب من الصين تمويلا عاجلا لمشروعات للبنية التحتيةرئيس نيجيريا يطلب من الصين تمويلا عاجلا لمشروعات للبنية التحتية

رئيس نيجيريا يطلب من الصين تمويلا عاجلا لمشروعات للبنية التحتية

أبوجا- قال متحدث يوم الأربعاء إن رئيس نيجيريا محمد بخاري سيطلب من الرئيس الصيني شي جين بينغ اثناء قمة هذا الأسبوع تمويلا عاجلا لمشروعات للسكك الحديدية والكهرباء تحتاجها بلاده بشدة لتنويع اقتصادها الذي تضرر جراء هبوط أسعار النفط.

وقال المتحدث جاربا شيهو إن الرئيس ألمح بالفعل للرئيس الصيني إلى أنه يريد استئناف مشاريع متعثرة للسكك الحديدية وفق شروط جديدة تقوم الصين بمقتضاها بتقديم كل التمويل المطلوب والذي قد يصل الى نحو 20 مليار دولار.

والطرق والسكك الحديدية ومحطات الكهرباء في نيجبريا في حاجة ماسة الى الإصلاح حتى يستطيع أكبر منتج للنفط في أفريقيا تفعيل خطط بخاري لدعم قطاعي الزراعة والصناعات التحويلية.

وسيلتقي بخارى مع شي في قمة منتدى التعاون الصيني-الأفريقي التي تبدأ أعمالها يوم الجمعة.

وقال شيهو "نهتم على وجه الخصوص بمشروع الخط الحديدي الساحلي الذي يمتد 1402 كيلومتر ويربط بين لاجوس في الغرب وكالابار في الشرق" مشيرا إلى أنه يتوقع تمويله من خلال قرض بقيمة 12 مليار دولار ويخلق حوالي 200 ألف فرصة عمل.

وفي العام الماضي قالت وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية إن شركة إنشاءات السكك الحديدية الصينية وقعت اتفاقا لبناء خط حديدي لكن المشروع توقف منذ ذلك الحين.

وهناك مشروع آخر للسكك الحديدية قال شيهو إنه ربما يجري مناقشته ويتضمن تحديث خط حديدي يربط بين لاجوس العاصمة الاقتصادية في جنوب نيجيريا وكانو في الشمال -وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد- والذي من المتوقع أن يتكلف 8.3 مليار دولار.

ومن المنتظر ان تتطرق المحادثات ايضا الى محطة مامبيلا لتوليد الكهرباء من المصادر المائية والتي لم يبدأ انشاؤها على الرغم من إقتراح المشروع لاول مرة في عام 1982 .

وقال شهيو "الرئيس الصيني أخطر الرئيس بخاري باستعداد بلاده لتمويل المشروع بالكامل من خلال اتفاق قرض خاص" لكنه لم يكشف عن قيمة القرض.

وقالت الحكومة النيجيرية بالفعل ان صندوقا منفصلا بقيمة 25 مليار دولار أعلنه نائب الرئيس يمي اوسينباجو سيجري انشاؤه لتحسين شبكات الطرق والسكك الحديدية والطاقة في البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com