أصول البنوك التجارية العُمانية ترتفع 13.6% إلى 27.9 مليار ريال

أصول البنوك التجارية العُمانية ترتفع 13.6% إلى 27.9 مليار ريال

مسقط- كشفت إحصاءات رسمية نشرت هنا اليوم ارتفاع اصول البنوك التجارية التقليدية العمانية بنسبة 13.6 في المئة لتصل إلى 27.9 مليار ريال عماني (60 مليار دولار) في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة 24.6 مليار ريال عماني في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكر التقرير الصادر عن البنك المركزي العماني أن الائتمان الذي يشكل نسبة 65 في المئة من إجمالي الأصول نما بنسبة 10 في المئة خلال العام ليبلغ 18.2مليار ريال عماني في نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأوضح أن إجمالي الائتمان الممنوح للقطاع الخاص سجل زيادة بنسبة 10.1 في المئة ليصل إلى 15.9 مليار ريال عماني في نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

ووفقا للتقرير شهد الاستثمار في سندات التنمية الحكومية زيادة بنسبة32.3 في المئة خلال العام ليبلغ 750 مليون ريال عماني في نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأشار التقرير الى نمو ودائع الحكومة لدى البنوك التجارية بنسبة 1.8 في المئة لتبلغ 5.3 مليار ريال عماني في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي بينما ارتفعت ودائع مؤسسات القطاع العام بنسبة 8.4 في المئة لتبلغ 1.1 مليار ريال عماني في الفترة ذاتها.

وبالنسبة للجانب الآخر للميزانية (الخصوم) ذكر التقرير ان اجمالي الودائع لدى البنوك التجارية شهد ارتفاعا بنسبة ستة في المئة ليبلغ 18.2مليار ريال عماني في نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة ب17.1مليار ريال عماني في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ولفت التقرير إلى أن استثمارات البنوك التجارية في الاوراق المالية تراجعت بنسبة 10.9في المئة لتبلغ 2.7 مليار ريال عماني في نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة بثلاثة مليارات ريال عماني في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وعزا سبب هذا التراجع بشكل رئيسي الى وصول رصيد حيازات البنوك التجارية من شهادات الايداع للبنك المركزي العماني الى صفر في نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة ب1.4مليار ريال عماني في الفترة ذاتها من العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع