المغرب يصدر أول ترخيص لبنك إسلامي العام المقبل
المغرب يصدر أول ترخيص لبنك إسلامي العام المقبلالمغرب يصدر أول ترخيص لبنك إسلامي العام المقبل

المغرب يصدر أول ترخيص لبنك إسلامي العام المقبل

الكويت- قال محافظ البنك المركزي المغربي عبد اللطيف جواهري إن المغرب سيبدأ في إصدار تراخيص بنوك إسلامية في غضون العام المقبل استنادا إلى نهج تنظيمي مركزي لتسهيل نمو هذا القطاع.

والمغرب آخر بلد ذي أغلبية مسلمة يضع إطارا تنظيميا للتمويل الإسلامي بعد أن وافق البرلمان على مشروع قانون العام الماضي يسمح بإنشاء بنوك متوافقة مع الشريعة الإسلامية ويسمح لشركات القطاع الخاص بإصدار أدوات دين إسلامية.

وقال جواهري خلال مؤتمر في الكويت إن البنك سيبدأ في إصدار التراخيص خلال العام المقبل مضيفا أنه سيتعين على البنوك الإسلامية إطلاع السلطات على أنشطتها بصفة دورية.

ويريد المغرب تنمية القطاع بطريقة تعالج مخاوف العملاء بشأن مدى توافق هذه البنوك مع قواعد الشريعة وفي الوقت ذاته تحد من التعقيدات. وقال جواهري إن البنك المركزي حدد مثل تلك الأمور كمعوقات محتملة للقطاع.

كما دعا إلى وضع مواصفات موحدة للمنتجات والقوانين بين البلدان. وأدى التباين في تفسير معنى التمويل الإسلامي إلى إعاقة الأنشطة العابرة للحدود.

وقال جواهري إن بلاده تتمنى أن يكون هناك نهج موحد في جميع البلدان.

وأضاف أن المغرب أنشأ المجلس العلمي الأعلى وهو الجهة الوحيدة التي يمكنها إصدار فتاوى دينية بشأن المنتجات المالية وإن كل بنك إسلامي سيتعين أن يكون لديه لجنة خاصة به.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com