”ستاندرد آند بورز“ تتوقع تراجع نمو قطاع الصيرفة الإسلامية في 2016 – إرم نيوز‬‎

”ستاندرد آند بورز“ تتوقع تراجع نمو قطاع الصيرفة الإسلامية في 2016

”ستاندرد آند بورز“  تتوقع تراجع نمو قطاع الصيرفة الإسلامية في 2016

دبي– قالت وكالة ”ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني“ بأنه من المرجح أن يتراجع نمو قطاع الصيرفة الإسلامية في العام 2016. جاء ذلك في تقرير نشرته الوكالة اليوم بعنوان ”استمرار نمو الصيرفة الإسلامية في العام 2016 لكن بوتيرة متراجعة“.

 وقال محمد دمق، الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي لدى الوكالة: ”حقق قطاع الصيرفة الإسلامية تقدماً ملحوظاً – تجاوز حجم أصول الصيرفة الإسلامية في أنحاء العالم 2 ترليون دولار أمريكي بحسب تقديراتنا. لكننا نتوقع الآن بأن يواجه القطاع ثلاثة تحديات رئيسية وهي: التراجع في أسعار النفط، والتغييرات المتسارعة في الإطار التنظيمي العالمي لدى البنوك وشركات التأمين، والطبيعة المجزأة للقطاع“.

مع ذلك، لا يزال قطاع الصيرفة الإسلامية يتمتع بالزخم لمواصلة التقدم والحفاظ على بعض النمو، من وجهة نظرنا. ترى الحكومات في الأسواق الرئيسية في الصيرفة الإسلامية أداة لحماية الإنفاق الاستثماري لديها، والذي يتصدى إلى حد ما للأثر السلبي لانخفاض أسعار النفط على ميزانياتها. يمكن أن تساعد التغييرات التنظيمية القطاع في حل القضايا المرتبطة بنقص أدوات إدارة السيولة وتطبيق مبادئه الخاصة بتقاسم الربح والخسارة بصرامة أكبر. وقد يعزز توحيد الوثائق والقواعد المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تكامل القطاع وقدرة الأطراف المساهمة على التركيز على التجديد.

وقالت الوكالة أنها تتوقع وصول حجم قطاع الصيرفة الإسلامية إلى 3 ترليون دولار أمريكي خلال العقد القادم.

وأضاف محمد دمق: ”من المرجح أن تؤدي جهود الأطراف المساهمة في قطاع الصيرفة الإسلامي ومساهمة القطاع في تطوير الاقتصاد الحقيقي إلى دفع النمو“.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com