87 مليار دولار احتياطي ليبيا من النقد الأجنبي
87 مليار دولار احتياطي ليبيا من النقد الأجنبي87 مليار دولار احتياطي ليبيا من النقد الأجنبي

87 مليار دولار احتياطي ليبيا من النقد الأجنبي

طرابلس- قال محافظ مصرف ليبيا المركزي، علي الحبري، أن الاحتياطي الليبي من النقد الأجنبي الآن يصل إلى 87 مليار دولار، مودعة بمصارف أجنبية من الدرجة الأولى في 38 دولة.

وأكد الحبري أن ليبيا ليست في حاجة للاقتراض الخارجي أو اللجوء إلى المؤسسات النقدية الدولية، مؤكدا أن تلك الاحتياطيات تكفي ليبيا لمدة 4 سنوات، في معرض رده على ما يردده البعض من أن ليبيا تواجه خطر الإفلاس.

كما أضاف أن المشكلة ليست في الاقتصاد بل في السياسة، حيث الحاجة ماسة إلى بناء الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار، فالحلول الاقتصادية لن تجدي ثمارها بدون بناء الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا الموحدة بالإضافة إلى مكافحة الفساد.

وأشار إلى المأزق الاقتصادي الحالي ، والسحب من الاحتياطي النقدي الأجنبي لسد العجز في الموازنة الليبية، قائلا "بسبب الوضع الأمني والانقسام السياسي والإرهاب تراجعت صادراتنا من النفط لتصل العائدات منه حاليا إلى 20 مليون دولار يوميا ، أي نحو 600 مليون دولار في الشهر، وهذا يعني أن إيرادات النفط في السنة تصل إلى 10.8 مليار دولار، وهو رقم يكفي بند المرتبات في الموازنة لمدة 6 أشهر فقط".

وتابع قائلا" نحتاج إلى 20 مليار دولار للإنفاق على الاحتياجات الضرورية للمواطنين (الوقود والدعم والأدوية والأمن وغيره)، بينما الإيرادات من النفط حاليا تراجعت إلى 10 مليارات دولار، وهذا العجز يجري تعويضه بالسحب من الاحتياطي النقدي الأجنبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com