البنوك الأردنية تستحوذ على 55% من أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني

البنوك الأردنية تستحوذ على 55% من أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني

رام الله- كشفت دراسة حديثة، اليوم السبت، أن ثمانية مصارف أردنية عاملة في فلسطين، استحوذت على 55.2% من صافي أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني خلال العام الماضي.

وقالت الدراسة، الصادرة عن جمعية البنوك في فلسطين، إن ”أرباح البنوك الأردنية الثمانية العاملة في فلسطين، بلغت 81 مليون دولار أمريكي، من أصل إجمالي قيمة أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني البالغة 147 مليون دولار“.

والبنوك الأردنية الثمانية هي: البنك العربي، وبنك الأردن، وبنك القاهرة عمان، وبنك الأردن، والبنك الأردني الكويتي، والبنك الأهلي الأردني، وبنك الاتحاد، وبنك الإسكان.

وخلال 2014، كان يعمل في السوق الفلسطينية 17 مصرفاً محلياً ووافداً، منها سبعة مصارف محلية، وعشرة بنوك وافدة، قبل أن تتم عملية استحواذ أصول والتزامات بنك أردني لصالح بنك فلسطين مطلع العام الجاري.

وبلغت ودائع البنوك الأردنية العاملة في فلسطين، حتى نهاية العام الماضي، 4.7 مليار دولار أمريكي، من أصل إجمالي ودائع القطاع المصرفي الفلسطيني ككل، والبالغة 9.6 مليار دولار، بنسبة بلغت 49.8%.

بينما بلغت حصة البنوك الأردنية من القروض والتسهيلات المالية التي قدمها القطاع المصرفي حتى نهاية العام الماضي، قرابة 44%، بقيمة مالية بلغت 2.1 مليار دولار، من أصل إجمالي القروض البالغة 4.8 مليار دولار.

وبلغ عدد فروع البنوك الأردنية العاملة في فلسطين حتى نهاية العام الماضي، 109 فروع، من أصل إجمالي فروع القطاع المصرفي الفلسطيني البالغة 257 فرعاً، بنسبة بلغت 47.1%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com